آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / نقيب الفلاحين: دعم رغيف الخبز تسبب في انقراض الخبز الفلاحي

نقيب الفلاحين: دعم رغيف الخبز تسبب في انقراض الخبز الفلاحي

كتبت: هند محمد قال حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب الفلاحين، ان الإعلان عن وزن رغيف الخبز 90 جرام اعلان عن أمر واقع، لافتا أن وزن الرغيف في الواقع لم يزد على 90 جرام رغم أن المعتمد كان (110جرام).

وأشار أبوصدام، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، نسخة منه، أن تصغير وزن رغيف الخبز لن يحل المشكلة، مضيفا ان الحل الأمثل لمنظومة دعم الخبز يتمثل في إعطاء المواطن الدعم النقدي  وتحرير رغيف الخبز.

وأضاف فساد منظومة دعم الخبز لن ينتهي إلا بإلغاء التعامل مع المخابز والتعامل مباشرة مع المواطن من خلال بطاقة التموين وتركه يختار شراء ما يريد.

وتابع: أن الدعم لا يصل كاملا إلي مستحقيه وان رغيف الخبز منذ الثمانينات وحتي الآن لم يتجاوز سعره  الـ5 قروش ولم تتحسن أحوال الفقراء بل تحسنت أحوال أصحاب المخابز فقط.

ونوه أبوصدام، أن دعم رغيف الخبز تسبب في انقراض الخبز الفلاحي وتغيير العادات الغذائية للأسوأ حيث اعتمد المواطنين بشكل اساسي على الخبز ما زاد امراض الانيميا وسوء التغذية واصبح المواطن المصري يستهلك نحو 180 كيلو سنويا من القمح مقابل 80 كيلو لمعظم المواطنين في أنحاء العالم.

وأردف أن اشاعة الفساد من جراء فرق السعر ما بين الخبز المدعم وغيره من الخبز الحر فإن أصحاب الحظائر يشترون ما يتبقي من الخبز المدعم ويعلفون به مواشيهم لانه ارخص من العلف وتتغذي عليه الطيور في بيوت الفلاحين.

وناشد نقيب الفلاحين، الحكومة بضرورة النظر بجدية لتوصيل الدعم نقدا  لمستحقيه وإلغاء الحلقات الوسيطة دون الالتفاف لصراخ المتآمرين واصحاب المصالح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *