آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعي / نقيب الفلاحين: انخفاض قيمة الجنيه وراء زيادة الصادرات الزراعية المصرية

نقيب الفلاحين: انخفاض قيمة الجنيه وراء زيادة الصادرات الزراعية المصرية

كتب: أسامة بدير كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، السر وراء زيادة الصادرات الزراعية المصرية، لافتا إلى انخفاض قيمة الجنيه بعد تحريره أمام الدولار.

وأضاف أبوصدام، فى بيان صحفى وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه، أن الصادارت الزراعية المصرية ارتفعت خلال الفترة من يناير 2019 حتي أغسطس الحالي بمقدار 652 الف طن عن نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت 4 ملايين و620 ألف طن تقريبا، وكانت أكثر الصادرات من الموالح بحوالي مليون و752 ألف طن والبطاطس بحوالي 700 ألف طن بينما جاء البصل في المركز الثالث بـ400 ألف طن تقريبا.

وتابع: زيادة الصادارت الزراعية كان لها دور كبير في تقليل خسائر المزارعين حيث حقق توازن نسبي فى منع انهيار أسعار المحاصيل الزراعية، فضلا عن انعاش الاقتصاد المحلي بمليارات الدولارات، مشيدا بالجهود الكبيرة التي قامت بها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في رفع الحظر نهائيا عن الصادرات الزراعية المصرية وفتح اسواق جديدة للمنتجات الزراعيه المصرية.

ولفت أبوصدام، إلى أنه يمكن مضاعفة العائد من الكميات المصدرة من المحاصيل الزراعية من خلال التصنيع الزراعى، مع امكانية التوسع في فتح الاسواق الخارجية لخلق فرص تصديرية جديدة وازالة العوائق الادارية أمام المصدرين.

وأشاد نقيب الفلاحين، بحجم الصادرات الزراعية إلي الدول العربية حيث تم تصدير 1,600 مليون و600 ألف طن خضر وفاكهة لتحتل الدول العربية المركز الاول للصادرات الزراعية المصرية خلال التسع أشهر الأولي من عام 2019 بنسبة 37% من قيمة الصادرات الزراعية المصرية، وتأتي دول الاتحاد الأوروبي في المركز الثاني بـ1,200 مليون طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *