آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / نقيب الفلاحين: المزارعون لن يزرعوا القطن الموسم المقبل بسبب منظومة التسويق الجديدة

نقيب الفلاحين: المزارعون لن يزرعوا القطن الموسم المقبل بسبب منظومة التسويق الجديدة

كتب: أسامة بدير قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، أنه عندما فشلت الحكومة فى شراء الأقطان بسعر الضمان الموسم الماضى استغل التجار ذلك حيث قاموا بشراء القطن من المزارعين بأسعار أقل من أسعار الضمان ما جعل بعض المزارعين يعزف عن زراعة القطن هذا الموسم، مشيرا إلى تدني المساحة المزروعة من 336 ألف فدان عام 2018 إلى 236 ألف فدان عام 2019.

وشن أبوصدام، فى بيان صحفى وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه، هجوما حادا على المنظومة الجديدة الخاصة بتسويق محصول القطن قائلا: “الأمر لم يقف عند هذا الحد لكن الحكومة انتهجت استراتيجية جديدة بهدف استعادة سمعة ومكانة القطن المصري في الأسواق العالمية (حسب تصريحات المسؤولين) وحصول المزارع على العائد المناسب دون تدخل للوسطاء، لكن هذه المنظومة قضت على بريق الأمل الذي كان ينتظره كل المهتمين بزراعة القطن.

وأوضح أبوصدام، أنه عند بداية تطبيق منظومة تسويق القطن الجديدة بمحافظتى الفيوم وبني سويف لم يزد سعر قنطار القطن على على سعر فتح المزاد وهو 2100 جنيه للقنطار، لافتا أنه سعر أقل من العام الماضي بنحو 400 جنيه للقنطار، مشيرا إلى غياب المزايدون من التجار لأنهم يملكون فائض قطن كبير من العام الماضي.

ولفت نقيب الفلاحين، أنه مع تدني أسعار القطن عالميا تعثرت المنظومة الجديدة وأصبح أمل الفلاحين هو بيع القطن بأي سعر، عاقدين العزم على عدم زراعة القطن مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *