آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تعرف على كيفية نقل فسائل النخيل وتلقيحها

تعرف على كيفية نقل فسائل النخيل وتلقيحها

نقل فسائل النخيل وتلقيحها

كتب: ألكسندر محمود النجار إذا كنت تعاني من عدم وجود أرض كافيه لزراعة خلفات النخيل فيمكنك استخدام طريقه الأصص أو القصاري أو البراميل في الزراعة، بشرط استخدام خلطة من الرمل والكمبوست، وأيضا تربة من مكان فسيلة النخيل لتقليل الستريس من علي الخلفة وعدم إشعارها بالغربة الكاملة، وتكون الأصص جيدة التصريف والتهوية.

يجب التأكد قبل غرس فسيلة النخيل من تطهير وتقصير الجذور.

تغطي فسيلة النخيل بعد تطويشها وتلف بالجريد أو البوص (الكياب) المعالج بمبيد حشري وفطري لمدة 6 إلى 12 شهر لحمايتها من الجفاف وأشعة وحراره الشمس، حتي تنفض الغطا بفعل النموات الجديدة.

الزراعة السليمة في غرس النخيل below land level تساهم في زياده عدد الخلفات ونرجو عدم المبالغه لعدم اغراق قلب فسيلة النخيل، والتسبب في انتشار العفن الفطري للجذور .

بهذه الطريقة يمكن بدون مبالغة أن يكون عندك من ١٥ إلي ٢٠ خلفة وبالرعاية المتكاملة والحديثة يمكن الحصول علي خلفات مجذرة وجاهزة للنقل.

ملاحظة: يجب التجهيز من الأن لتلقيح الأغاريض المؤنثة بتجفيف الكيزان الناضجه المذكره وجمع بودرة اللقاح منها، ومراعاة التعفير الميكانيكي مرتين واليدوي الساكن خلف خلاف بعدد من ٧/١٢ شمروخ ذكري، ثم الربط والتكميم بالأكياس الورقية المثقوبة وتثبيتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *