آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / نقص الفسفور في البرسيم والمواشي .. الأسباب والأعراض والعلاج

نقص الفسفور في البرسيم والمواشي .. الأسباب والأعراض والعلاج

كتب: د.محمد علي فهيم من الملاحظ أنه بسبب تأخر الصيف ووجود خريف دافيء فما زال يتعرض البرسيم لهجوم من القواقع تتغذى علي الاوراق وتفرز مواد لزجة (زفرة) تجعل المواشي تبتعد عن أكل البرسيم، والمكافحة الآمنة والفعالة هو إجراء رشة واحدة بكبريتات النحاس بمعدل كيلو علي ٣٠٠ لتر للفدان بعد الحش مباشرة.

من ضمن المشاكل المهة للظروف المناخية الباردة هو ظهور لنقص الفسفور على البرسيم، إن نقص الفسفور يصبح لون أوراق البرسيم أخضر قاتماً مغايراً للون الطبيعي، وتظهر الأوراق حديثة النمو بلون أرجواني، أو أحمر غامق بسبب تراكم مادة الانتوسيانين فيها. ويكون نمو السيقان بطيئاً، كما تكون قليلة التفرع وذات زوايا حادة. يظهر اللون الأرجواني على عروق الأوراق السفلية وأعناقها، وتظهر الأوراق الكبيرة مبرقشة باللون الأصفر الفاتح والأخضر الغامق، وهذا دليل على تساقطها سريعاً، وفي الغالب يصاحب نقص الفسفور نقص البوتاسيوم والزنك ايضاً.

الإجراء العاجل:

ـ إضافة من 8 إلى 10 لتر حامض فسفوريك 80% مع مياه الري للفدان.
ـ عمل منقوع سوبر الفوسفات 3 كجم + سلفات البوتاسيوم 3 كجم والرش بالرائق بتاعه بعد الحش على 300 لتر ماء مع نص كجم احماض امينية وطحالب بحرية.

وفى الجو البرد يعانى البرسيم من نقص الفسفور ويبسبب اعراض نقص الفسفور Hypophosphatemia فى المواشي اللى بتتغذي عليه.

نقص الفسفور في المواشي

مرض نقص الفسفور وهو يحد في هذا الوقت من السنة يعني بعد شهرين الي ثلاث شهور من علف البرسيم – يعني الحيوان ياكل برسيم متواصل لمدة اكثر من شهرين، ولأن البرسيم في حد ذاته نباتا ناقصا في مجموعة الفوسفات بالمعني الاخص عنصر الفوسفور ولما كان الفلاحين لايسمدون بسماد بكمية مناسبة ويسمدون باليوريا او حتي لايسمدون فأالبرسيم يطلع نضيف مفيش فسفور خالص.

ولما كان الفلاح لا يعلف اي مركزات في فترة الشتا والربيع لوجود البرسيم ولكن يحدث المرض الذي يحدث كل سنة كالمعتاد، وطبعا الفلاح لا يضع اي املاح او غيره، وفي الغالب لايجرع الحيوانات ضد الديدان سواء بالحقن او غيره فبالطبع الديدان عامله الواجب ولوحدها كفيله بعمل نقص في الاملاح.

الأعراض

الاعراض تختلف في الجاموس عن الأبقار
1- الجاموس:
– يحدث في المراحل الاولي اكل ورق البرسيم وترك عود البرسيم (بيسموها بالفلاحي المصري بتقرطف في البرسيم).
– بعد كده تتجه لاكل النباتات الجافة مثل القش او غلافه الاذرة.
– وفي اثناء ذلك تبدا تمشي بطريقة غير طبيعية (يقولك الحيوان متكتف).
– انتاج اللبن ينقص للنصف.
– جسم الحيوان يخس جدا لدرجة ان عظامه تظهر.
– بعد كده لو مفيش تدخل طبي الحيوان يقطع الاكل تماماً.
– وبعد كده يحدث بول مدمم.

2- الأبقار:
البقر اعراضه تختلف تماما عن الجاموس.
* اول ما يلاحظ الفلاح في البقر هو ظهور البول المدمم.
* بالطبع يكون في بعض الحالات نقص في اكل البرسيم ونقص في اللبن ولكن في حالات اخري يكون بول مدمم والحيوان يأكل برسيم بشكل جيد، ولكن يكون في هذه الاثناء نقص في اللبن.
* في البقر يظهر نقص الفسفور بعد الولادة وطبعا معظم البقر بيولد في اول البرسيم او بعد البرسيم وان الفلاح يحاول ضبط الميلاد في الميعاد لان الحيوان يولد ويشبع ويظهر عليه الصراف estrus وطبعا الفلاح يحاول الضبط قدر المستطاع في البقر والجاموس.
* البقر ممكن يستحمل يومين بول مدمم وهو بياكل ثم يقطع الاكل مره واحده ويظهر عليه اعراض الصفرا نتيجة تكسير كرات الدم الزائد وعند ظهور اعراض الصفرا لا تعالجه لانه في الغالب هيموت في ايديك طبعا الاعمار بيد الله.
* موضوع تغيير الحركة لا يظهر في البقر.

العلاج:
– يستغرق العلاج في الجاموس غالبا 3 ايام اما في الأبقار 5 ايام.
– يفضل استعمال عليقة جافة (التبن – الردة) بدلا من البرسيم ولكن يصعب تطبيق هذا في الأبقار.

1ـ يفضل اعطاء الدواء في جلوكوز 25% (في الجاموس) اما في الأبقار فيفضل او بالاحري يجب اعطاء الدواء في محلول ملحي 0.9%.
وان استخدام الجلوكوز 25% او الدكستروز 40% في الأبقار يزيد البول المدمم.

2- استخدام احد المستحضرات التي تحتوي علي الفسفور (الفسفوريك اسيد) ويفضل استخدام التونوفسفان من انتاج شركة انترفت (هذا الدواء يوجد بمصر) ويفضل استخدام زجاجة كامله يوميا (عن طريق الحقن بالوريد) الزجاجة 50 ملليتر (او بالحقن 25 مل تحت الجلد و25 مل عضل).
وفي الأبقار انصح – عن تجربة – باستعمال التونوفسفان طوال المدة ويمكن استعماله في الجاموس اول يوم ويتم التكملة باقي الايام بالكافوزال او الكاتوزال او الفسفوزال 25 مل عضل يوميا او وريد.

3- يتم استخدام الملح ثنائي فوسفات الصوديوم بمعدل 4 معالق كبيرة صباحا و 4 مساء سواء بالشرب علي الماء او بالاضافة للعلف الجاف (الردة – التبن).
والملح الثنائي ذو طعم غريب وقد يحدث ان بعض الجاموس والأبقار لا تاكل منه برغبتها ولهذا يتم اعطائه لها في الفم بالقوة.

4- يمكن ايضا استعمال انتوبلكس (دواء لونه اسود يحتوي تركيبة متميزة من الاملاح وهو من انتاج شركة مكسيكية) ويتم اعطائة بالعضل او بالوريد ببطء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *