آخر الأخبار
الرئيسية / هموم الفلاحين / «نقابة الفلاحين» تكشف 3 مشاكل يعاني منها مزارعي قها بالقليوبية

«نقابة الفلاحين» تكشف 3 مشاكل يعاني منها مزارعي قها بالقليوبية

كتب: أسامة بدير كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام ، نقيب الفلاحين، عن أهم ثلاث مشاكل تواجه مزارعي مركز قها بـمحافظة القليوبية، لافتا أن أكبر هذه المشاكل ارتفاع قيمة إيجار أراضي الأوقاف.

وأشار أبوصدام، فى بيان صحفى وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه، أنه بعد مناشدة النقابة لـوزارة الأوقاف قامت الوزارة بالاستجابة لطلبات المزارعين بتخفيض الإيجار من 9000 إلى 7000 جنيه.

وأوضح أن هذه القيمة الإيجارية لا تزال مرتفعة ولاسيما أن هذه الأراضي توارثها المزارعين عن اجدادهم، حيث كانت توزع علي أجدادهم كبديل عن الوظائف كمكافأة للمحاربين وان هؤلاء المزارعين لا يملكون غير هذه الأراضي وقد تجزأت مساحتها نتيجة لنظام الميراث ما قلل العائد الاقتصادي منها.

وتابع أبوصدام: أن الأوقاف قسمت الإيجار على ثلاث مراحل تبدأ من شهر يناير ثم شهر يونيو ثم سبتمبر، ومن لم يستطع دفع الايجار في ميعاده يزيد عليه ايجار الفدان ليصل إلى تسعة آلاف كما كان، موضحا أن المزارعين يناشدون الأوقاف بإلغاء القسط الأول وترحيله ليوزع على القسطين الأواخر لأن إنتاجهم نصف سنوي وشهر يناير تكون محاصيلهم لم يتم حصادها أما يونيو فيكون قد حصدوا القمح ويمكنهم دفع الإيجار.

وقال نقيب الفلاحين، أن المزارعين يعانون أيضا من نقص حصة سماد النترات، وعدم وصول مياه النيل لمعظم الزراعات ما يجعلهم يعتمدون على المياه الجوفية في معظم الأحيان وبالتالى ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *