آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / «نقابة الفلاحين» تكشف أسباب قلة توريد محصول القمح خلال هذه الفترة

«نقابة الفلاحين» تكشف أسباب قلة توريد محصول القمح خلال هذه الفترة

كتبت: فاطمة معوض قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن قلة كمية الأقماح التي استلمتها الحكومة حتي الان رغم أن عملية التوريد بدأت منذ منتصف أبريل الجاري وتستمر حتي منتصف يوليو المقبل، ترجع لعدة أسباب هى: عدم حصاد غالبية زراعات القمح بسب التقلبات الجوية التي أدت لتاخر نضج الاقماح ووجود مساحات قمح زرعت متأخرة.

وأضاف أبوصدام، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن قلة المساحة المنزرعة بـالقمح عن العام الماضي حيث زرع هذا العام 3 ملايين و250 ألف فدان، لافتا إلى أنها تقل عن العام الماضى بحوالى 10 آلاف فدان.

وتابع: كما أن عدم رضا المزارعين عن السعر المعلن وهو 685 جنيه لأعلي درجة نظافة لتوريد محصول القمح، نظرا لارتفاع تكاليف الزراعة عن العام الماضي، مضيفا قلة الانتاجية عن العام الماضي ويرجع ذلك لتفشي بعض الامراض مثل الصدا الاصفر والتغيرات المناخية السلبية.

وأردف نقيب عام الفلاحين، أنه من بين أسباب قى توريد المحصول للحكومة هو بعد الصوامع الحديثة عن اماكن الانتاج وعدم استغلال الشون القديمة كنقاط تجميع لمحصول المزارعين.

واشار ابوصدام، إلى أن الحكومة تطمح في استلام ثلاثه ملايين وستمائة الف طن قمح محلى هذا الموسم، متوقعا زيادة توريد الاقماح نسبيا خلال الايام المقبلة مع توالي حصاد الاقماح لأن الكميات المنزرعة اكبر من السعات التخزينية لدي التجار والمزارعين.

ولفت نقيب عام الفلاحين، الي أنه مع قرب حلول شهر رمضان سيجعل المزارعين يستعجلون حصاد محصول القمح قبل النضج لارتفاع اسعار تكلفة الحصاد خلال شهر رمضان، وكذلك لحاجة المزارعين لتغطية المصروفات العائلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *