آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / «نقابة الفلاحين» تتوقع ارتفاع أسعار الطماطم خلال الأيام المُقبلة 

«نقابة الفلاحين» تتوقع ارتفاع أسعار الطماطم خلال الأيام المُقبلة 

كتبت: هند محمد قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين إن اسعار الطماطم ستشهد ارتفاع خلال الأيام القليلة المقبلة، لافتا إن هذا الارتفاع المتوقع حدوثه يحدث كل عام بدرجات متفاوتة نتيجة لفاصل العروات.

وأضاف أبوصدام، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، إن ارتفاع سعر الطماطم بدأ بالفعل وارتفع سعر قفص الطماطم (العداية) ما بين 10 الي 20 جنيه في أسواق الجملة وسيستمر هذا الارتفاع حتي نضج محصول الطماطم في الصعيد، متوقعا أنه يستغرق هذا الارتفاع مدة لا تقل عن شهرين قبل أن يبدا في الانخفاض تدريجيا متاثرا بزيادة المعروض من إنتاج محافظات الصعيد.

وتابع: إن ارتفاع أسعار تقاوي الطماطم وتدني اسعارها في بعض العروات يجعل المزارعين تقلل مساحات زراعتها في العروة التي تليها مع سرعة تقليع الطماطم في أيام تدني أسعارها لعدم الجدوي الاقتصادية ما يزيد زمن قلة المعروض منها بالإضافة إلي أن الطماطم من الخضروات شديدة الحساسية للتغيرات المناخية وكثيرة الإصابة بالأمراض التي تقلل الإنتاحية احيانا ما يؤدي إلي عدم استقرار اسعار الطماطم.

وأكد أبوصدام، إن غياب الدورة الزراعية وعدم تفعيل قانون الزراعات التعاقدية مع عدم وجود خطط فعلية زراعية لتفادي هذا العجز يجعل هذا الأمر يتكرر سنويا بنفس التوقيتات تقريبا.

وأوضح نقيب الفلاحين، إن مصر تزرع ما يقارب من 400 ألف فدان طماطم على 3 عروات أساسية هم (الصيفية والشتوية والعروة المحيرة) وينتهي أغلب محاصيل العروة الحالية في أواخر شهر سبتمبر لتبدأ زراعة العروة الأساسية التالية ونظرا لتداخل العروات فإن الطماطم تكون موجودة طوال العام إلا ان قلة المعروض منها ما بين العروات الأساسية يؤدي إلي ارتفاع الأسعار نسبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *