آخر الأخبار

«نقابة الفلاحين الزراعيين» تطالب وزارة الزراعة بزيادة أعداد المرشدين الزراعيين

كتب: أسامة بدير دعت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين إلى زيادة تفعيل دور الإرشاد الزراعي خاصة بعد انخفاض عدد المرشدين الزراعيين، لافتة أنها مشكلة قائمة منذ عدة سنوات بسبب بلوغ عدد كبير من المرشدين الزراعيين سن المعاش وخروجهم عن الخدمة في الوقت نفسه عدم وجود تعيينات جديدة ما جعل أعدادهم في تناقص.

وقال النوبي أبو اللوز، الأمين العام للنقابة، إن دور المرشد الزراعي هام للغاية ولا يمكن الاستغناء عنه فهو حلقة الوصل بين المراكز البحثية والمختصين والجامعات وبين المزارعين بهدف نقل التوصيات الفنية والأساليب الحديثة في الزراعة إلى الفلاحين بهدف تعظيم إنتاجيتهم وزيادة أرباحهم وحل أي مشكلات قد تواجههم أثناء الزراعة.

وأضاف أبو اللوز، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم، أن عدم توافر العدد الكافي من المرشدين الزراعيين يعد مشكلة تحاول وزارة الزراعة التغلب عليها بعدة أساليب منها تقديم الدعم الفني والإرشاد الزراعي من خلال الأساليب التكنولوجية الحديثة مثل تطبيق “هدهد” وإنشاء موقع إلكتروني، وتقديم الخدمات الإرشادية من خلال بعض المتخصصين والمراكز البحثية.

وشدد على أن المرشد الزراعي هو بمثابة مصدر الدعم والتوجيه والتوعية للفلاحين، مؤكدا على أنه يجب الاهتمام بزيادة عدد المرشدين الزراعيين وتطوير المراكز الإرشادية.

وأوضح الأمين العام لنقابة الفلاحين الزراعيين، أن المرشد الزراعي يمارس دورا هاما في نشر أساليب الري الحديثة واستخدام التقاوي المعتمدة والتوعية بكيفية مواجهة التقلبات الجوية سواء في الصيف أو الشتاء وتقليل استخدام الأسمدة، مشيرا أن هذا كله يعود على المزارع بزيادة الإنتاجية وتنمية الزراعة المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *