آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / نقابات واتحادات فلاحية تطالب بتعويض مزارعي “طماطم جعارة” بعد تلف 50 ألف فدان بالبحيرة

نقابات واتحادات فلاحية تطالب بتعويض مزارعي “طماطم جعارة” بعد تلف 50 ألف فدان بالبحيرة

كتبت: نورا سيد طلب عديد من النقابات والاتحادات الفلاحية وزارة الزراعة بسرعة التدخل لإنقاذ محصول الطماطم بعد إصابته بفيروس أدى إلى تلف حوالى 50 الف فدان بـمحافظة البحيرة وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع جنونى فى أسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة، كما طالبت بالضغط على الشركة المسؤولة عن التقاوى لتعويض المزارعين بعد الخسارة الفادمة التى تعرضوا لها بسبب تقاوى جعارة.

ومن جهته، قال حسين عبدالرحمن، نقيب الفلاحين، إن هناك حرب كبرى ضد مصر والزراعة المصرية تدار منذ سنوات عن طريق انتشار تقاوي مغشوشة بأسعار عالية تصاب بالأمراض قبل أن تنتج وذلك يحدث غالبا في تقاوي الطماطم وفول الصويا والفول البلدي والبطاطس وكثير من المحاصيل.

وأضاف عبدالرحمن، فى تصريحات صحفية، أن زراعة هذه التقاوي والبذور تتسبب فى خسائر فادحة للمزارعين وتؤدى لرفع الأسعار حيث يتكلف الفدان الواحد من الطماطم من ٢٠ إلى ٢٥ الف جنيه.

وتابع، أن اسعار هذه التقاوي كانت مرتفعة بشكل جنوني وصلت إلى 4500 جنيه بمحلات التقاوى، مؤكدا أن الفيروس أدى إلى دمار مساحات كبيرة من محصول الطماطم، وتوقع ارتفاع اسعارها بصوره كبيرة وخراب بيوت المزارعين.

وطالب نقيب الفلاحين، وزارة الزراعة والجهات الرقابية بالتدخل لإنقاذ المحصول وتعويض المتضررين ومحاسبة مافيا التقاوى باعتبارها تهدد الأمن الغذائي المصرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *