الأجندة الزراعية

نضج وحصاد ثمار فاكهة المانجو (فيديو)

كتب: د.أياد هاني يختلف حاصل الشجرة الواحدة في فاكهة المانجو تبعا لعوامل عديدة منها: توفر الظروف الجوية الملائمة للنمو، الحالة الفسلجية للأشجار، نسبة الازهار الكاملة، حيوية حبوب باللقاح، القيام بعمليات الخدمة البستنية، نوع التربة وخصوبتها، الاصناف وغيرها من العوامل.

تبلغ ثمار المانجو نموها الكامل بعد حوالي 4 – 5 اشهر من التزهير، وتبدأ الاشجار المكثرة خضرياً بالإثمار بعد حوالي 4 سنوات من زراعتها في البستان، في حين تبدأ الاشجار البذرية بحمل الثمار بعد حوالي 6 – 10 سنوات من زراعتها.

يمكن أن تصل الاشجار للحاصل التجاري عندما يصل عمرها الى حوالي 15 سنة، ويتم جمع الثمار عند ظهور علامات النضج وسهولة انفصال الثمار عند لفها باليد وبدء تلوينها.

شاهد: نصائح وزارة الزراعة لمزارعي حدائق المانجو خلال شهر أبريل

يتم جمع الثمار يدوياً باستخدام السلالم والمقصاة مع مراعاة ان تكون عبوات الجمع والتسويق ذات جوانب ملساء لحماية الثمار من الخدوش والتي تؤدي الى تلفها وتعفنها.

تختلف أصناف المانجو في موعد نضج ثمارها، فمثلا الصنف (الهندي بسنارة) تنضج ثماره مبكراً في شهر أغسطس، بينما تنضج ثمار الصنف (قلب الثور) في اواخر أغسطس واوائل سبتمبر، في حين تنضج ثمار الصنف (المسك) متأخراً في اواخر سبتمبر وبداية أكتوبر.

شاهد: التوصيات الإرشادية لمزارعي بساتين المانجو خلال سبتمبر

كما تختلف الاصناف بعدد الثمار المتكونة في الشجرة الواحدة، فمثلا نلاحظ ان الصنف (الدبشة) تحمل اشجاره بحدود 100 ثمرة، أما الصنف (قلب الثور) فتحمل أشجاره بحدود 200 ثمرة، في حين نجد أن الصنف (الهندي بسنارة) تحمل أشجاره بحدود (700 ثمرة).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى