آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / نصائح هامة للعناية بنباتات الظل المنزلية

نصائح هامة للعناية بنباتات الظل المنزلية

نباتات الظل المنزلية

كتب: أياد هانى العلاف هناك العديد من الامور التي يجب الاهتمام بها للحفاظ على نمو جيد للنباتات الداخلية، ومن اهم هذه الامور هي الظروف البيئية والتي تؤدى دورا مهما في نمو هذه النباتات سواءا بصورة ايجابية او سلبية ومن اهم هذه الظروف:

الضوء: أغلب النباتات الداخلية تؤذيها أشعة الشمس المباشرة ولكنها جميعاً تحتاج للضوء وبكميات متفاوتة حسب نوع النبات فلو كان النبات الذي اقتنيته محب للضوء المباشر ففي هذه الحالة لابد أن يكون بجوار النافذة، وإن كان النبات يحب الضوء الساطع وغير المباشر فيكون قرب النافذة أيضاً ولكن يصله الضوء من خلال ستارة شفافة، وإن كان محباً للضوء المتوسط فيوضع قرب نافذة غير مشمسة أو يبعد حوالي المترين من النافذة المشمسة.

وأما عندما يكون الضوء خافتاً فإنه يمثل بيئة رديئة لبعض نباتات الظل ويعوض عادةً نقص الضوء الطبيعي بإضاءة صناعية من مصابيح كهربائية بشرط أن لا تكون قريبة من النبات حتى لا تؤثر الحرارة المنبعثة من بعضها على النبات أو نضعها في ركن تكون خلفيته بيضاء كي تعكس الإضاءة من مصدرها (النافذة مثلاً) إلى النبات فيكون ضوءاً ساطعاً لكنه بارد لا حرارة فيه.

وهكذا قرِّبْ النبات المحب للضوء من مصدر الضوء وأبعد النبات غير المحب للضوء الساطع من مصدر الضوء بتوزيع يضمن لكل نبتة أن تجد حاجتها من الضوء هذا مع العلم أن بعض النباتات تحتاج لفترة ضوئية طويلة كي تزهر بينما بعضها الآخر يحتاج لفترة ضوئية قصيرة كي يزهر ومن هذا كله يظهر لنا مدى تأثير الضوء على النبات.

درجة الحرارة: لحسن الحظ أن أغلب نباتات الظل تكون مزدهرةً في مدى حراري ينحصر تقريباً بين 15°م إلى 23°م وهناك من نباتات الظل ما يحب درجات حرارة أقل (برد) كي ينمو أفضل وتبقى أزهاره فترةً أطول وبما أننا نتحدث عن البيئة الحارة خاصة فهذا المدى قد لا يكون متوفراً بشكل جيدٍ إلا في الشتاء.

أما في الصيف فتكثر المشاكل والسبب أن كثيراً من البيوت غير معزولة حرارياً فتجدها كالفرن في الصيف وكالثلاجة في الشتاء! لذلك يستحسن أن يكون البيت مبرداً بمكيف صيفاً مما يلطف الجو للنباتات فتكون الحرارة أقل والرطوبة مناسبة.

ومن البديهي أن تجنب نباتاتك مصادر الحرارة كالفرن أو تيارات الهواء الباردة أو الحارة كتيار جهاز التكييف، وكذلك أبعد النباتات عن النوافذ خلال المساء في فصل الشتاء حتى لا يؤثر عليها البرد القارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *