الأجندة الزراعية

نصائح هامة عن تقصير أشجار المانجو المحلية

كتب: د.علاء جمعة تقصير أشجار المانجو المحلية (زبدة، سكري، عويس، …) التي زاد إرتفاعها عن 5 م، فهناك جزئية هامة جدا يغفل عنها الكثير عند تقليم اشجار المانجو وهي ترك النموات التي تخرج من البراعم بالقرب من منطقه التقليم وتكون في اعداد كبيرة ونموها سريع.

هذه النموات تعمل علي استنزاف المخزون الغذائي للأشجار ما يضعف من تحول البراعم الي الحالة الزهرية وخروج شماريخ زهرية ضعيفة يكون العقد فيها قليل.

كما أن هذه النموات تعمل علي قفل قلب الشجرة مرة اخري، لذلك يجب خفها فور خروجها وترك النموات الخارجية منها وازالة الداخلية بملخها باليد.

وعليه ننصح بالآتي للحصول علي اعلي استفادة من عملية التقليم:

ـ يتم التقليم علي مرحلتين، حيث تكون المرحلة الاولي: بعد جمع المحصول مباشرة ويتم فيها إزالة والاكروسات والنواشف والرفايع من قلب الاشجار وتجديد بعض الطراحات بتقصير الافرع الخارجية الضعيف النمو.

ـ المرحلة الثانية: تتم خلال نهاية شهر يناير وحتي منتصف فبراير بازالة او تطويش قمة الشجرة لتقصيرها وفتح قلبها (إزالة خشب كبير).

وهذا المعاد هو الامثل لعمليه التحول الزهري، بمعني ابسط النموات التي تخرج علي الخشب الكبير سوف تخرج نموات زهرية تعقد وتحمل محصول وهذا هو المطلوب (انتاج وتوفير الغذاء المستهلك بواسطة النموات الخضرية).

*مُعد المادة العلمية: أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى