آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / نصائح لمزارعي الخوخ والمشمش خلال شهر يوليو المقبل

نصائح لمزارعي الخوخ والمشمش خلال شهر يوليو المقبل

كتبت: هيام عبدالفتاح أعلنت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة لـوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن التوصيات الفنية الخاصة الخاصة بحدائق فاكهة النواة الحجرية (الخوخ المشمش)، وذلك خلال شهر يوليو المقبل.

وأوصت الإدارة، المزارعين بالتخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأشجار الصغيرة والكبيرة، وجمع القواقع وجميع الصدف الخاصة بها أثناء البيات الصيفي وحرقها، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، بالإضافة لفحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة، واستكمال برنامج جمع الثمار في الأصناف المبكرة ومتوسطة النضج.

أكدت الإدارة، على ضرورة جمع الثمار المصابة بـذبابة الفاكهة والتخلص منها خارج المزرعة بالحرق أو الدفن، ومراعاة وقف الرش الحشري بمدة كافية قبل الجمع في الأصناف المبكرة، والإنتهاء من جمع محصول المشمش والأصناف المبكرة في الخوخ.

وفيما يخص عملية التسميد، طالبت الإدارة مزارعي الأراضي التي تروى بالغمر بإضافة 150 سم سلفات نشادر او نترات نشادر للأشجار من عمر عام الي عامان، وإضافة 100 جم سماد مركب للأشجار اقل من 4 سنوات و300 جم للأشجار الكبيرة، وإضافة 150جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة 300 جم، ويكرر هذا التسميد مرة كل 15 يوم بمعدل 2 تسميده في الشهر.

أما الأشجار التي تروي بالتنقيط أوصت الإدارة بإضافة 2 كجم سلفات نشادر في الرية الأولى، و2 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19 في الرية الثانية، و2 كجم سلفات بوتاسيوم في الرية الثالثة، بالإضافة إلى 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهر، ولتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بالتبادل مع لتر حامض كبرتيك مرة كل 15 يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *