إرشاد ريفي

نشاط إرشادي وتدريبي مكثف لعلماء المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح في 4 محافظات

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عزالدين جاد الله العباسي، مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح بمركز البحوث الزراعية، أن علماء المعمل يبذلون جهود كبيرة من أجل تنمية زراعات النخيل بمحافظات الجمهورية، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ حزمة من الأنشطة الإرشادية والتدريبية المكثفة خلال يوليو الجاري في محافظات المنيا، الشرقية، الوادي الجديد، والواحات البحرية.

شاهد: أصناف نخيل البلح الذي يجود زراعته في مصر

وأضاف العباسي، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أنه في محافظة المنيا نظم فرع المعمل بالمحافظة يوم حقل ثاني، حيث قام الدكتور مجدي نجيب رزق بتوعية مزارعي النخيل بأهمية عمليات الخدمة وتأثيرها على زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الثمار وأثر ذلك في تحقيق أفضل عائد اقتصادي للمزارعين.

وتابع: بالتعاون مع مديرية الزراعة بالمنيا وبحضور عدد من مزارعي النخيل والمهتمين بزراعة نخيل البلح بمركز سمالوط وبعض طلبة الفرقة الثالثة بكلية الزراعة جامعة المنيا، كانت المحاضرة التي تناولت عمليات الخدمة الأرضية والرأسية السليمة التي تجرى على نخيل البلح وكيفية اجرائها ومدى تأثيرها الإيجابي على المحصول.

وأشار العباسي، إلى أن المحاضرة ناقشات حزمة من الموضوعات وهى: توجيه المزارعين إلي زراعة الأصناف العربية ذات صفات الجودة العالية والعائد الاقتصادي الوفير مثل البرحي والمجدول وغيرها من الأصناف التي تجود زراعتها تحت الظروف المناخية بالمحافظة، توجيه المزارعين لاستبدال طرق الري والتسميد التقليدية واستخدام الطرق الحديثة، شرح أهمية عملية خف ثمار وتأثيرها علي زيادة جودة المحصول، التدريب علي عملية التقويس في نخيل البلح وأهميتها مع تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة المتبعة، ومكافحة سوسة النخيل الحمراء باستخدام أقراص التعفير داخل الفتحات الموجودة بجذوع النخيل.

شاهد: ما المساحة التي يمكن زراعتها بأشجار نخيل التمور وتحقق ربح كبير؟

وتابع: تم الرش علي جذوع النخيل مع توضيح أهم أسباب الإصابة والممارسات الزراعية الخاطئة المتسببة في انتشار الإصابة بسوسة النخيل الحمراء.

وأشار مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، إلى أنه بالنسبة لنشاط المعمل بمحافظة الشرقية نظم فرع المعمل يوم حقل، حيث قام الدكتور صلاح عبدالعزيز بتوعية المزارعين بأهمية عمليات خدمة النخيل وتأثيرها على زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الثمار وأثر ذلك في تحقيق أفضل عائد اقتصادي للمزارعين.

شاهد: طريقة فصل فسيلة النخيل من الأم وإضافة الأسمدة اللازمة

ونوه العباسي، إلى أن يوم الحقل تضمن أيضا توضيح الاحتياجات المائية والاحتياجات السمادية وعلاقتها بمراحل تطور الثمرة، فضلا عن توضيح كيفية الوقاية والعلاج للسوسة النخيل الحمراء ووقاية الفسائل المزروعة حديثا من مسببات أمراض التربة.

وتابع: تم توجيه مزارعي النخيل لاستخدام برامج لإضافة المغذيات الكبرى والصغرى وموعد إضافة هذه المغذيات وبالكميات المناسبة لمرحلة الثمرة وعمر النخلة والتي تؤثر على جودة الثمار.

وعن نشاط المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح في محافظة الوادي الجديد، قال العباسي نظم فرع المعمل بالخارجة يوم حقل، حيث قامت الدكتورة مني طة سمعوني بتوعية المزارعين بأهمية عملية التقويس والتكميم وكيفية إجراءها وتأثيرها على جودة المحصول.

وفي محافظة الجيزة، أوضح مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، أن فرع المعمل بالواحات البحرية نظم يوم حقل لتوضيح أهم الممارسات الزراعية التي تجري علي النخيل خلال تلك الفترة وكيفية معالجة سوسة النخيل الحمراء بالطرق السليمة.

وأضاف العباسي، أن الدكتور أحمد عبدالله الباحث المساعد بفرع المعمل بالواحات البحرية تناول أهمية العمليات الزراعية المختلفة التي تساهم في زيادة الإصابة بسوسة النخيل الحمراء وكان أكثرها عملية التقليم واجراءها في أوقات الذروة للإصابة بسوسة النخيل وكذلك عملية فصل الفسائل وعدم الرش والتعفير فور التقليم والتي ادت خلال الاعوام الاخيرة لزيادة كبيرة في الإصابات.

وتابع: أيضا ناقش يوم الحقل دور الزراعات الكثيفة والزراعات البينية في زيادة الإصابة بالحشرة القشرية وسوسة النخيل الحمراء.

وأشار مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، إلى أن الدكتور أحمد رجب الباحث المساعد بفرع المعمل بالواحات البحرية شرح أهمية مكافحة سوسة النخيل الحمراء خلال تلك الفترة بالطرق السليمة التي تضمن وصول المبيد للحشرة والقضاء عليها باستخدام بعض الاجهزة الحديثة في المكافحة، موضحا مفصل لتركيب الجهاز ومكوناته وآلية إجراء المكافحة بالتطبيق العملي لمكافحة بعض النخيل المصاب في الحقل، وعلى أهمية إجراء عملية الفحص خلال تلك الفترة واكتشاف الإصابة واجراء عمليات المكافحة للنخلة المصابة، مع التأكيد على عدم وجود متبقيات في الثمار للحصول علي منتج خالي من متبقيات المبيدات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى