غير مصنف

ندوة حقلية لمزارعي دوار الشمس بقرية جلبانة بالقنطرة شرق

كتب: محمد فؤاد نظمت الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية ندوة حقلية اليوم الخميس، بالحقل الإرشادي المنفذ بزمام جمعية 1150 بقرية جلبانة.

وقال المهندس نفادي محمد، مدير عام الإدارة الزراعية، ان الهدف من الندوة التعريف بضرورة النهوض بمحصول دوار الشمس كمحصول زيتى يساهم بشكل كبير في سد جزء من العجز فى الفجوة الغذائية للزيوت النباتية، مشيرا إلى زيادة مساحة المحاصيل الزيتية باستخدام التحميل.

ولفت محمد، إلى زيادة العائد الاقتصادي من زراعة دوار الشمس ما يساهم بشكل كبير فى توفير جزء كبير من العملة الصعبة للاقتصاد الوطني.

ومن جانبه، أشار المهندس شريف العربي، مدير عام التخطيط والمتابعة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، إلى نجاح زراعة دوار الشمس فى جميع أنواع الأراضي ماعدا الأراضي ذات الملوحة المرتفعة والرديئة الصرف وكذلك الاراضي الرملية والفقيرة، موضحا أن الأراضي الكلسية تجود فيها زراعة دوار الشمس حال العناية بعمليات الخدمة.

وتابع: كما ينبغي العناية برية الزراعة بحيث تصل المياه الى الجور، مشيرا أن الفدان يحتاج إلى حوالى 5 ـ 6 كجم بذرة فى الزراعة اليدوية وفى حالة الزراعه الآلية يحتاج الفدان من 2 ـ 2,5 كجم.

وأوضح المهندس محمد عبدالمقصود، مدير الإرشاد الزراعي بالقنطرة شرق، أنه يجب حرث الأرض حرثا جيدا بعمق يصل إلى حوالى 30 سم وتزحف الأرض لتكسير ما يوجد بھا من قلاقيل ويعاد حرثھا مرة أخرى لضمان تنعيم الأرض ثم تخطط الأرض الى خطوط بمعدل 12 خط فى القصبتين أى 60 سم بين الخطوط ثم تقطع الي فرد بعض 6 ـ 7 متر للتحكم في الري.

يذكر أن المساحة المزروعة من محصول دوار الشمس تبلغ أكثر من 100 فدان بالقنطرة شرق، وهو محصول تعاقدي ويعطي عائد اقتصادي مجزي بتكاليف أقل خلال مدة زمنية قصيرة هى حوالي 90 يوما، حيث يصل متوسط إنتاجية الفدان من 1,5 ـ 2 طن بسعر 9200 جنيه للطن.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى