آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / ندوة إرشادية عن نبات «الكانولا» بالإسماعيلية

ندوة إرشادية عن نبات «الكانولا» بالإسماعيلية

كتب: محمد فؤاد في اطار التعاون بين قسم بحوث المحاصيل الزيتية ومجلس القطن والالياف والمحاصيل الزيتية، نظمت اليوم الثلاثاء، مديرية الزراعة بـمحافظة الإسماعيلية فى قاعة الإرشاد الزراعي ندوة إرشادية عن محصول الكانولا.

وتستهدف الندوة، التعريف بأهمية التوسع في زراعة الكانولا، على اعتبار أن الكانولا من أهم المحاصيل الزيتية مصدر هام من مصادر استخلاص الزيوت النباتية بعد زيت النخيل وزيت فول الصويا.

وأشارت الندوة، إلى أن الكانولا تجود زراعتها في الأرض المستصلحة حديثاً التي لا تجود فيها المحاصيل الشتوية التقليدية، لافتة إلى أن التوسع في زراعة الكانولا في الأراضي الجديدة هدف قومي لزيادة إنتاج الزيوت النباتية في مصر.

يذكر أن زيت الكانولا من أحسن الزيوت النباتية عند استخدامه في تغذية الإنسان، حيث يحتوي الزيت على 6% فقط من الأحماض الدهنية المشبعة، و94% أحماضاً دهنية غير مشبعة.

يستخدم زيت الكانولا في تغذية الإنسان في كثير من دول العالم مثل كندا وأوروبا وأمريكا واليابان وعلى سبيل المثال فإن زيت الكانولا يمثل 63% من جملة الزيوت النباتية المستخدمة في كندا، بينما يمثل فول الصويا 24% وزيت عباد الشمس 4% فقط.

وحاضر فى الندوة، الدكتورة رحاب حمدان باحث اول بقسم المحاصيل الزيتية، والدكتور ابراهيم العريني باحث بقسم المحاصيل الزيتية.

وحضر الندوة كل من: الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعه بالاسماعيلية، ومدير عام الارشاد الزراعي، والاخصائيين المهندسين، والمزارعين بـالاسماعيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *