آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / ندوة إرشادية عن «الحمى القلاعية» بزراعة دكرنس

ندوة إرشادية عن «الحمى القلاعية» بزراعة دكرنس

جانب من منصة المُحاضرين فى الندوة الإرشادية عن الحمى القلاعية

كتب: على قياسة عقدت الإدارة الزراعية بدكرنس التابعة لمديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية، اليوم الثلاثاء، ندوة إرشادية عن مرض الحمى القلاعية، وذلك بالتنسيق مع الطب البيطرى، وبحضور كل من: الدكتور عمر المتولى إبراهيم رئيس قسم الإرشاد البيطرى، والدكتور أسامة محمد سيد أحمد مفتش الصحة العامة، والمهندس أحمد حسن طلبه مدير الإدارة الزراعية بدكرنس، والمهندس عبد الخالق جلال عز الدين وكيل الإدارة الزراعية، ورؤساء الأقسام ورؤساء المكاتب والمزارعين والقادة الريفيين بالإدارة الزراعية بدكرنس.

وتناولت الندوة المحاور التالية:

ـ مرض الحمى القلاعية: مرض فيروسى موسمى يظهر فى فصل الشتاء بإنخفاض درجات الحرارة، ويصيب بعض الفصائل الحيوانية مثل الخيول والخنازير ومن الممكن أن يصيب الإنسان، وهو من الأمراض الخطيرة التى تهدد الثروة الحيوانية فى العالم وفى مصر، وتهدد الأمن الغذائى العالمى حيث يسببه فيروس يصيب الابقار والجاموس والماعز والاغنام، ويسمى بمرض الظلف والفم، حيث يصيب الحيوانات ذات الاظلاف المشقوفة، ويسبب مرض الحمى القلاعية إلى نفوق فى الأعمار الكبيرة تصل لـ5%، ونقص فى الوزن ونقص فى إنتاج اللبن. وينتقل مرض الحمى القلاعية عن طريق الهواء فى حدود 10 كيلو متر ولذلك يتم التحصين فى دائرة قطرها 10 كيلو متر، وينتقل المرض عن طريق الغذاء والمياة الملوثة والعلف الملوث والإستنشاق، حيث ينتقل عن طريق ذرات الغبار فى الهواء أومن خلال العين بالملامسة أو أرجل الحيوانات الملوثة.

ـ أعراض مرض الحمى القلاعية: ارتفاع درجات الحرارة وعدم إقبال الحيوان المصاب على الطعام ونزول لعاب من الفم، وجود تقرحات على اللثة واللسان ومن الممكن أن تتواجد على الانف فى الخارج، وحدوث عرج للحيوان لحدوث جروح بين الظلفين.

ـ الإجراءات التى يتم اتخاذها فى حالة الإصابة: عزل الحيوانات المصابة بالمرض، وإعطاء خافضات الحرارة للحيوان المصاب.

ـ الإجراءات الوقائية: تحصين جميع الحيوانات (أبقار – جاموس- أغنام -ماعز) دوريا كل 4 شهور لماشية اللبن وكل 6 شهور للتسمين.

ـ مصادر العدوى: مخلفات الطيور المصابة وإفرازاتها المخاطية ودمئها تحتوى على كميات كبيرة من الفيروس الذى يلوث أماكن التربية بالذبح.

ـ الأعراض التى تظهر على الطائر: إنتفاخ الراس والعرف والداليات والخمول، نفوش الريش وفقد الشهية وزرقة فى الاماكن الغير مغطاة بالريش، ينتقل مرض إنفلونزا الطيور للغنسان عن طريق مخالطة الطيور المصابة أو إستنشاق إفرازاتها التنفسية أو الزورق أو الدم.

ـ أعراض انفلونزا الطيور على الإنسان: تشبه اعراض الانفلونزا البشرية (حمى – صداع – إحتقان بالحلق – كحة – غلتهاب رئوى – الم بالعضلات – صعوبة التنفس).

ـ التعامل مع الطيور المصابة: إرتداء قفاز عند التعامل معها، رش الحيوانات المصابة أو غمسها فى كلور أو فنيك، ثم وضعها فى كيس اسود وتدفن مع وضع طبقات من الجير الحى فوقها.

جانب من الحاضرين للندوة الإرشادية عن الحمى القلاعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *