إرشاد ريفي

ندوة إرشادية تُناقش الرؤية المستقبلية لزراعة المانجو بالإسماعيلية

كتب: محمد فؤاد نظمت مديرية الزراعة بالإسماعيلية بالتعاون مع الإدارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة ومعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، اليوم الإثنين، ندوة إرشادية بعنوان “رؤية مستقبلية للمانجو في مصر”.

حاضر في الندوة الدكتورة منى محمد محمود عوض – معهد بحوث البساتين، وبحضور كل من: المهندس نبيل مليكة – مدير عام البساتين، المهندس محمد حجازي – مفتش البساتين، المهندس محمد عبدالدايم – رئيس قسم البساتين، ومهندسي البساتين بالإدارات الزراعية.

تناولت الندوة أهم الطرق الحديثة لزيادة المناعة وتقوية أشجار المانجو والحفاظ عليها وإمددها بمركبات الطاقة للحصول علي أعلي إنتاجية بالطرق المتاحة والسهلة.

وقالت منى محمد، إن شجرة المانجو هى دائمة الخضرة سريعة النمو، وتعد من أهم محاصيل الفاكهة الناجحة اقتصاديا في الأراضي الرملية والمستصلحة، طالما توفرت متطلباتها من التسميد والري ووسائل الحماية من الرياح والرمال.

وأوصت بالعمل على وضع مصدات للرياح أو لدعم الأشجار حيث لا تتحمل المانجو التعرض المباشر للرياح الشديدة، خاصة عندما تكون محملة بالثمار حيث تكسر الأفرع وتتساقط الثمار وقد تتعرض الأشجار للاقتلاع في حالات الرياح الشديدة، كما تحتاج لأشعة الشمس لفترات قصيرة والري بمياه بحاري.

كما تطرقت الندوة إلى أهم العمليات البستانية الحالية من تقليم وتطهير ومقاومة مرض العفن الهبابي، وكذلك عمليات الخدمة الشتوية ووضع الأسمدة.

في نهاية الندوة دارت مناقشات بين الحضور حول أهم المشاكل التي تواجه أشجار المانجو وكيفية التغلب عليها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى