آخر الأخبار

ندوة إرشادية تناقش كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية بالجيزة

كتب: أسامة بدير نظم معهد بحوث الإنتاج الحيواني بالتعاون مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ندوة إرشادية حول المخلفات الزراعية وكيفية الاستفادة منها في صناعة أعلاف الحيوان كبدائل للذرة والصويا لخفض تكلفة أعلاف الحيوان، وذلك بمديرية الزراعة بـمحافظة الجيزة.

وقالت الدكتورة حنان أحمد محمود، أستاذ تغذية الحيوان بقسم بحوث استخدام المخلفات بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، أنه تم خلال الندوة عرض بعض مقاطع فيديو علي المتدربين عن كيفية عمل سيلاج الذرة (بكيزان وبدون)، وشرح طريقة رفع قيمة بعض المخلفات من الأتبان وقش الأرز عن طريق المعاملة بالامونيا واليوريا.

وأضافت محمود، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، توافر الأمونيا بقسم بحوث استخدام المخلفات وكذلك الدعم الفني لعملية حقن الكومة عند المربي وتقديم المعلومة اللازمة عن متي استخدم الامونيا ومتي نلجأ إلي المعاملة باليوريا وطريقة المعاملة والفترات اللازمة للمعاملة حسب اختلاف المواسم والمحاذير الواجب مراعتها لنجاح المعاملة والتكلفة والعائد الاقتصادي لاستخدامهم في تغذيه الحيوان.

وتابعت: تم شرح كيفية استنبات الشعير علي المخلفات وأهميته الاقتصادية في تغذية الأغنام، لافتة إلى أنه تم أيضا الحديث عن استخدام المخلف في نطاق المكان القريب للمربي مثل الصعيد يتوفر فيه مخلف قصب السكر ويمكن الاستفادة من السفير المماثل في قيمته من البروتين تقريبا لتبن القمح وان استخدمه سيوفر الكثير من الجهد.

وأشارت محمود، إلى انتشار قش الأرز في الوجه البحري الذي يمكن الاستفادة منه في مكانه دون الحاجة لتكاليف النقل.

وقالت أستاذ تغذية الحيوان، إن محافظة الجيزة تملك العديد من مصادر المخلفات، مشيرة إلى استخدام مخلفات الفنادق والاستفادة منها، حيث قامت بإطلاع المتدربين علي نتائج تجربة لها تمت بالتعاون مع زملاء بقسم بحوث استخدام المخلفات لتحويل مخلفات الطعام المهدر من حفلات الزواج والفنادق وتحويله إلي علف للماشية والغنم والأرانب كمشروع بحثي برعاية جمعية أهلية (بنك الطعام المصري).

وأضافت تم خلال التدريب شرح طريقة استزراع نبات الأزولا وأهمية الأزولا وكيفية الاعتماد عليها كمصدر للبروتين في علائق الأغنام بنسبه 10% من بروتين كسب عباد الشمس وبنسبة 15% في علائق الماعز الحلاب، مشيرة أنه تم تقديم نموذج مبسط لعليقة دواجن وبط تحتوي علي الأزولا يستطيع المربي الاعتماد عليها لتوفير تكلفه التغذية.

وأوضحت أستاذ تغذية الحيوان بقسم بحوث استخدام المخلفات بمعهد الإنتاج الحيواني، أنه من خلال المناقشة عن تفل البنجر تم اطلاع المتدربين علي إمكانية استخدامه في التغذية، متابعة أنه في ختام الدورة التدريبية جرت المناقشات علي مصطلح تحويل الدخان إلي فلوس الذي أطلقته الدكتورة عبير ابو المجد وكيفية الاستفادة من قش الأرز بدلا من حرقه والمخاطر الناجمة عنه.

حضر الدورة التدريبية مهندسي الإرشاد من مختلف التخصصات أراضي ومياه وقوارض والدورة الزراعية وبساتين والإرشاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *