آخر الأخبار

نخيل ذيل السمكة يزرع لمنظره رائع الجمال

كتب: ناصر الجزار يعتبر نخيل ذيل السمكة “كاريوتا” ذات ساق قائمة عليها خلفات واضحة باهتة اللون، لونها اسمر محمر، الاوراق ريشية خضراء داكنة اللون، والوريقان عريضة تظهر قمتها كأنها مقصوصة تشبة ذيل السمكة.

نخيل ذيل السمكة رائع فى الجمال تنتشر زراعته بشكل كبير بسبب شكله الخضرى المتميز، وينمو النبات فى الشمس المغربلة والمباشرة.

يتكاثر نخيل ذيل السمكة بالبذرة، وتتكاثر جميع أنواع النخيل بالبذور بعد نضجها، وأفضل الأوقات لزراعتها فصلي الربيع والصيف، وقبل زراعة البذور ينزع غلافها الثمري وتنقع في الماء من 3- 15  يوماً، ويتوقف ذلك على كون البذرة قديمة أو حديثة، ثم ترفع من الماء وتزرع في أصيص به خلطة من الطمي والرمل بنسبة 2:1.

وبعد الإنبات توضع البادرات في الظل حتى ستة أشهر بعدها تنقل إلى أصيص أكبر، به خلطة من طمي ـ سماد ـ رمل بنسبة 1:1:2، وعند زراعة الغراس في الأرض الدائمة يراعى لفها بالخيش لحمايتها من حرارة الصيف وبرودة الشتاء إلى أن تظهر أول ورقة جديدة، ويتم الزراعة في الأرض الدائمة في الربيع أو الخريف، ويسمد نخيل ذيل السمكة حول الشجرة سنوياً بـالسماد العضوي، وتروى باعتدال وتقلم الأوراق الجافة سنوياً.

تكاثر نخيل ذيل السمكة بالفسيلة

بعض أشجار النخيل يمكن أن يتكاثر بالفسائل وهي نباتات تظهر بجانب النبات الأم وتكون مشابهة لها (خلفة أرضية)، تفصل عن النبات الأم بعمر لا يقل عن ثلاث سنوات، ويراعى عند الفصل المحافظة على الجذور والبراعم الجذرية وعدم تعريضها للجفاف، تزرع هذه الفسائل بعد فصلها مباشرة في أوعية كبيرة (براميل) وذلك في المشتل إلى أن تتم زراعتها في الأرض الدائمة، وأفضل الأوقات لفصل الفسائل عن النبات الأم هو في فصل الربيع أو الخريف وهى الاكثر انتشارا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل