آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / نجاح جديد لمعهد أمراض النباتات.. تجديد اعتماد “الأيزو” لمعمل تشخيص الفيروسات

نجاح جديد لمعهد أمراض النباتات.. تجديد اعتماد “الأيزو” لمعمل تشخيص الفيروسات

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، عن قيام المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) بتجديد اعتماد معمل تشخيص وتعريف الفيروسات طبقا لمواصفة الأيزو 17025:2017، مشيرا أنه تم اعتماد المعمل للمرة الأولى عام 2019.

وشكر خليل، في بيان صحفي، وصل “الفلاح اليوم“، فريق العمل بالمعمل من العلماء والباحثين على المجهود المبذول من أجل اعتماد المعمل، فضلا عن تقديره لكافة علماء وباحثي المعهد في المحافظة على الثروة الزراعية المصرية من الأمراض النباتية.

وأكد على أن المعهد يقوم بمد باقي المعامل بالأجهزة الحديثة استعداداً لاعتمادها للجودة.

وأوضح خليل، أن المعمل الذي تم تجديد اعتماده يقوم بفحص وتشخيص الفيروسات علي العوائل النباتية المختلفة وكذلك تطوير طرق فحص جديدة ومتخصصة وفعالة للكشف عن الفيروسات الحجرية لفحص جميع النباتات الواردة من الخارج لبيان خلوها من الفيروسات حفاظاً على البيئة المصرية من دخول أحد هذه الفيروسات إلى الأراضى المصرية، لافتا أن ذلك يتم فى وقت سريع وبكفاءة عالية.

وأشار مدير معهد أمراض النباتات، إلى أن تجديد اعتماد معمل تشخيص وتعريف الفيروسات للجودة يعتبر الاعتماد الثاني فى نفس الأسبوع الذي تم تجديد اعتماد معمل الممرضات الحجرية فيه، مشيرا أنه حتى الأن يحتوى المعهد على ثلاثة معامل معتمدة هى: معمل تشخيص وتعريف الفيروسات، معمل الممرضات الحجرية، ومعمل سمارت لاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *