آخر الأخبار

نتعلم من المزارع دائماً وأبداً

بقلم: أ.د/محمد عبدربه

وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي للبحوث ـ مركز البحوث الزراعية

الصورة المرفقة لمزرعة احد مزارعي شمال الدلتا قام المزارع بزراعة نباتات النخيل وبعد ان بدأت تكبر بدأ في زراعة الفاكهة الاستوائية بين اشجار النخيل وذلك له العديد من الفوائد لديه ويجب ان نتعلم بدون مكابرة.

1- عدم الاعتماد على محصول واحد فلديه محصول النخيل ومحصول المانجو أو البرتقال او الجوافة يعني بالبلدي مش واقف على رجل واحدة لو اتهزت يقع ميعرفش يقوم – لكن عنده تنوع في الانتاج وبالتالي قدرة على تحميل المخاطر.

2- النخيل يقوم بعمل حماية للاشجار الاستوائية والتي لا يناسبها مناخ جنوب البحر المتوسط وهو مناخ حار صيفاً وبارد شتاءً وهذا لا يتناسب مع تلك الاشجار ويعمل النخيل على تخفيف حدة البرودة وشدة الحرارة نتيجة لدراسات تمت بتلك المنطقة لدراسة المناخ الدقيق بتلك الحقول، حيث وجدنا ان درجة الحرارة خلال الصيف تقل من 2 – 3 درجة مئوية عن الارض المفتوحة وتقل سرعة الرياح بصورة كبيرة. كما تزيد الرطوبة وخلال الشتاء ترتفع درجة الحرارة الصغرى بمقدار درجتين عن الحقل المكشوف مما يعمل على حماية الاشجار لحد ما من اضرار الصقيع المتوقع مقارنتاً بالزراعة بدون نخيل.

3- زيادة كفاءة استخدام المياه بشكل مذهل حيث كل متر مكعب من المياه ينتج اكثر من الارض التي تحتوي على محصول واحد لان المناخ المعدل اسفل النخيل يختلف عن المناخ بالارض المكشوفة.

4- سرعة نمو اسجار المانجو او البرتقال او الجوافة بين النخيل خصوصاً يقوم المزارع بتوسيع تلك المسافات عن زراعة النخيل منفردا لاعطاء الشجر المتخلل فرصة للاستفادة من الضوء الذي يعتبر اساس التغذية.

5- مواجهة التغيرات المناخية واعني ما اقول فالاستفادة العظمى من الاراضي والتكثيف الزراعي يعمل على تقليل آثار التغيرات المناخية وزيادة قدرة المزارع على التغلب على الموجات الحرارية المتطرفة وبالتالي تقليل المخاطر التي قد يتعرض لها تلك المزارع وزيادة قدرة المزارع على مواجهة ظروف المناخ السئ.

عيوب هذا التحميل هو يجب ان يكون المزارع على دراية كافية بالمكافحة المتكاملة للافات سواء للنخيل او للمحصول المنزرع بين اشجار النخيل وللحق فان المزارعين الذين تعاملنا معهم على دراية واسعة بكيفية التعامل سواء مع الافات او التغذية او الري.

وعندما تم قياس درجة الحرارة في حقل نخيل فقط وجد ان درجة الحرارة اقل بدرجة واحدة لكن مثل هذا التحميل يعمل على وجود طبقات عديدة من الاورات التي تستقبل ضوء الشمس ومعها جزء من الطاقة الحرارية وبالتالي تقل درجة الحرارة بمثل هذا الحقل درجتين مئويتين مقارنتاً بالارض التي بها نخيل فقط.

ربنا يبارك في كل مزارع مخلص مجتهد يطور وينوع انتاجه ويواجه الطقس والتغيرات المناخية بدون ان يتفاخر او يتباهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل