آخر الأخبار

نبات الونكا.. يزرع لجمال المجموع الزهري

كتب: ناصر الجزار يعتبر نبات الونكا من نباتات الزينة العشبية المستديمة التي تزهر خلال أشهر الربيع والصيف وتزهر معظم أشهر السنة عدا الشتاء.

أوراق نبات الونكا جميلة متقابلة كاملة الحافة وساق النبات قائم مرتفع او متوسط الارتفاع من 70:50 سم متخشب عند القاعدة.

أزهار نبات الونكا كبيرة فردية ذات عنق طويل متنوع ألوانها بين الأبيض ذو العين احمر فى الوسط او الأبيض او الوردي او البنفسجي.

يجب ترك القرون للنبات حتى تكتمل النمو وتنضج لتكوين بذرة سوداء، توجد داخل قرون صغيرة بطول 10:7سم وبعد نضجها تكون صالحة للزراعة ونجاح نسبة الانبات، ويمكن قطف الافرع بما عليها من الازهار الجميلة ويصلح للقطف.

يزرع نبات الونكا فى الاماكن بالشمس المغربلة، ويزرع لجمال المجموع الزهرى ويزرع فى والنوافذ وفى وبالاسبتة والاصيص وبالحدائق والمجرات.

طريقة التكاثر نبات الونكا بالبذرة يزرع فى مارس حتى مايو وتجمع القرون قيل انتفاخها وسقوط البذور منها، وتجف لمدة من 10 إلى 15 يوم وتحفظ فى أكياس من الورق لحين زراعتها.

يمكن إكثار بعض أنواع نبات الونكا المفترشة أو المدادة بالتقسيم، حيث يؤخذ الفرع بما عليه من جذور عند العقد ويزرع بأكمله أو يقسم إلى عدة أقسام يحتوى كل قسم على عقدين أو ثلاثة ثم يزرع كل جزء بمفرده خلال الفترة من الخريف حتى أوائل الربيع باستخدام العقل.

نبات الونكا يعد من النباتات سهلة التكاثر والرعاية.

*ملحوظة: عند الرغبة فى شراء الشتلات الصغيرة من اى مشتل قبل خروج الازهار اى ساق الشتلة للنبات احمر تكون زهرة النبات حمراء، ساق الشتلة للنبات ابيض زهرة النبات تكون بيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *