آخر الأخبار

نبات الموز.. فاكهة الحكماء

نبات الموز.. فاكهة الحكماء

كتب: د. أياد هانى العلاف يعتبر الموز من فواكه المناطق الحارة موطنه الأصلي الهند وجنوب آسيا وهو من نباتات ذوات الفلقة الواحدة ويعتبر من اكبر النباتات العشبية النامية والذي ليس له ساق خشبية فوق سطح الأرض، يزرع الموز في كثير من دول العالم.

الوصف النباتي لفاكهة الموز

1- المجموع الجذري لنبات الموز: الجذر الرئيسي لنبات الموز يموت سريعا ومبكرا وتحل محله جذور عرضية أما الجذور المتكونة من الخلفات فتكون عرضية من أول تكوينها ونشوئها ولونها يكون ابيض ولحمية القوام ومعظمها يخرج من الجزء العلوي للكورمة، عدد الجذور يقدر بـ (200-500) جذر وتنتشر في الطبقة السطحية للتربة لمسافة تمتد إلى أكثر من 5 أمتار، أما الجذور المتكونة على الجزء السفلي من الكورمة فتكون عادة قليلة العدد وتميل إلى الانتشار العمودي داخل التربة، وقد تصل إلى عمق يصل إلى ثلاثة أرباع المتر. الجذور الرئيسة تكون بسمك واحد تتشعب منه جذور اقل قطرا وهذه الجذور الشعرية يعتقد بأنها المسئولة عن امتصاص الماء والعناصر المعدنية من التربة وهي إلى حد كبير تشبه جذور النخيل وتسمى الجذور المغذية (Feeding roots)، ويتوقف حجم ودرجة انتشار الجذور على نوع التربة ودرجة خصوبتها وحالة الصرف واحتفاظ التربة بالرطوبة فكلما كانت التربة ثقيلة رطبة كلما قل حجم المجموع الجذري.

2- المجموع الخضري لنبات الموز 
أ‌- الكورمة (الساق): الساق الحقيقية في نبات الموز هي الكورمة ( القلقاسة) الواقعة تحت سطح التربة والتي تحوي على مواد غذائية مخزونة تساعد في تكوين بقية الأجزاء النباتية وتساهم في تكوين الخلفات التي تنمو من البراعم الموجودة على الكورمة، كلما زاد حجم القلقاسة زاد تكوين المواد الغذائية فيها وأمكن بالتالي الحصول على عنقود ثمري ذي حجم كبير والعوامل التي تؤدي إلى تقليل المواد الغذائية المخزونة تنحصر في (تلف الجذور، انخفاض امتصاص الجذور للمواد الغذائية، عدم تسميد النبات، تعطيش النبات، تلف الأوراق، كثرة الخلفات النامية حول النبات الأم)، أما الساق الظاهر فوق سطح التربة فهو ساق كاذب يتكون من الأجزاء السفلى لأعناق الأوراق ملفوفة حول بعضها مكونة شكل اسطواني لحماية العنقود الزهري وهذا الساق لها نفس تركيب الكورمة عدا أن القشرة تكون اقل سمكا.
ب‌- الأوراق: نصل الورقة عريض كبير مكون من نصفين بينهما عرق وسطي كبير وتكون الأوراق صغيرة قبل تفتحها وملفوفة حول نفسها مكونة شكل اسطواني مقفل لحماية الأوراق الأصغر منها ولحماية البرعم الزهري داخل الساق من تسرب مياه الأمطار المؤدية إلى تلف هذا البرعم، يختلف عدد الأوراق النامية في كل نبات باختلاف قوة نموه ويتراوح عدد الأوراق المتكونة على نبات الموز 23-46 ورقة وتستغرق الورقة أثناء تطورها منذ تكوينها حتى بلوغها 55-165 يوم تبعا لعوامل عديدة منها موسم النمو والتغذية وعمر النبات. يجب المحافظة على الأوراق من الرياح الشديدة المؤدية إلى تمزقها أو الصقيع المؤدي إلى ذبولها مما يؤدي إلى تعطيل وظيفة الأوراق في صنع الغذاء.

3- المجموع الزهري والثمري: أهم مميزات النورة في نبات الموز أنها تنتج سلسلة من أزهار مختلفة الأنواع هي (الأنثوية والخنثى والمذكرة) على التوالي وتكون هذه الأزهار مرتبة ترتيب حلزوني حول ساق العذق وكل نوع من الأزهار يظهر بصفين ومغطى بقنابة محمرة اللون وتسقط بتقدم عمر الأزهار وتطورها وفائدتها حماية الأزهار، يبدأ العنقود الزهري في الظهور بعد اكتمال تكوين الأوراق بحوالي 1-2 شهر وتبدأ الأزهار في التكوين في قمة الكورمة ثم تستطيل الكورمة رأسيا لتكوين الحامل الزهري الذي ينمو ويشق طريقه وسط الساق الكاذب متجها نحو الأعلى حتى يظهر في قمة النبات.

ـ الأزهار المؤنثة توجد في قاعدة العنقود الزهري وهي أهم هذه الأزهار المبيض طويل يصل إلى ثلثي طول الزهرة وهذه الأزهار هي التي تكون الثمار والحاصل التجاري المكون من أصابع الموز وكل مجموعة من الأصابع تكون الكف ومجموعة الكفوف تكون العذق.
ـ الأزهار الخنثى لا تنتج ثمارا أو ثمارها لاتؤكل لأنها تتساقط في كثير من الأحيان وتلي الأزهار المؤنثة في موقعها ويصل طول مبيضها إلى نصف طول الزهرة.

ـ الأزهار المذكرة تقع في نهاية العنقود الزهري يصل طول مبيضها إلى ثلث طول الزهرة وهذه الأزهار لاتكون ثمار وعمليا يقطع الجزء الأخير من العذق حتى تكبر الأزهار المؤنثة.

ثمار الموز عبارة عن عنبة كاذبة عدد الثمار في العذق الواحد يكون بين 90-300 أصبع موز والثمار كلايميكتيرية واللب (الجزء الذي يؤكل) يتطور دون تلقيح لان ثمارالموز التي تؤكل تكون عذرية التكوين Parthenocarpic.

نبات الموز
الاسم العلمي: Musa  sp
الاسم الانكليزي: Banana
العائلة: Musaceae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل