تقارير

نبات القراص.. كنز الفوائد وطرق الاستفادة

كتبت: د.مشيرة الشامي نبتة القراص ويسمى بـالقرّيص أو الحريقة، أو أنجرة، أو زقطوف، وهو نبات صغير الحجم، وأخضر اللون، وله أشواك صغيرة جداً ورقيقة، تنكسر إذا لمسها الإنسان، وتخرج منها عصارة تعمل على الحكة الشديدة والحرقان إذا لمست جلد الإنسان.

وتنتشر هذه نبتة القراص في بلاد المشرق العربي، ومناطق حوض البحر المتوسط، ومصر وخاصة في سيناء، وهي لا تحتاج إلى الزراعة، حيث إنها تنمو في أي مكان مع هطول الأمطار.

هناك أنواع عديدة ومتنوعة من نبات القريص، ومن هذه الأنواع: القراص الكردستاني، والقراص الثألولي، والقراص الكييفي، والقراص الغشائي، والقراص الهش، والقراص القنبي، والقراص الرقي.

وتحتوي نبتة القريص على استيل كولين، وهستامين، وسيروتونين، وحمض الفورميك، وجلوكوزيدات. كما أنه يحتوي على معادن متنوعة مثل: فيتامينات مثل أ.ب. وج، ، والسيلكا.

يستخدم نبات القريص في صناعة أصباغ النسيج، حيث تنتشر هذه الصناعة في قرية أرادن الموجودة في سرسنك في العراق.

تاريخ القراص

كان البريطانيون يستخدمون نبات القريص في ضرب أنفسهم؛ وذلك لأنهم كانوا يعتقدون أن ذلك يعمل على الدفء في أوقات الشتاء الباردة، وقد أدخله جنود يوليوس قيصر من رومانيا إلى بريطانيا، ومازال استخدام نبتة القريص في علاج بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل قائماً حتى يومنا هذا، كما أنه كان يستخدم في مجالات الطب المختلفة، وفي التنظيف.

فوائد نبات القراص

1ـ يعتبر نبات القراص من النباتات التي لها فائدة عظيمة.
2ـ يستخدم في معالجة البواسير.
3ـ يعمل على التخلص من فقر الدم.
4ـ يساعد في تهدئة الأعصاب، والتخلص من حالات القلق والتوتر والاكتئاب.
5ـ يساعد على التخلص من آلام المفاصل والعظام، وذلك عن طريق عمل مرهم من مجموعة من أعشاب القريص المغلية مع شحم الحيوانات.
6ـ يساعد على التخلص من الرعاف (النزيف الذي يخرج من الأنف)، وذلك عن طريق وضع عصارة القراص في قطعة صغيرة من القماش، ووضعها على الأنف.
7ـ تستخدم في معالجة الحروق التي تكون من الدرجة الأولى.
8ـ يستخدم في علاج تساقط الشعر، أو تقويته، أو لمعانه.
9ـ يستخدم في الحفاظ على نقاء الدم، وتجديد النشاط، حيث يتم غليه وشربه.
10ـ يمكن استعماله كمضاد حيوي للعديد من الأمراض، مثل الروماتيزم، والأمراض التي تؤثر على جهاز المناعة، والنزيف أو الرعاف، الشلل، البواسير، الجروح المستعصية، والخصوبة.

طريقة عمل مغلي نبتة القراص

تؤخذ معلقة صغيرة من نبتة القريص الجافة (يتم تجفيفها في الشمس وتتم طريقتها كنفس طريقة تجفيف نبتة الملوخية، حيث تترك في الشمس لمدة لا تقل عن ستة أو سبعة أيام على الأقل).

تضاف بودرة نبتة القراص، والتي تسحق أو تطحن بعد تجفيفها، إلى كوب من الماء المغلي مسبقاً. تترك لمدة لاتقل عن عشر دقائق، ثم يصفى جيداً، ويشرب، ويفضل الاستمرار على هذه الطريقة لمدة لا تقل عن أسبوع من أجل نتائج أفضل. ويُفضّل شرب شاي القريص لمدة لا تقل عن شهر كامل صباحاً قبل الإفطار بنصف ساعة في حالة ضعف العصب والدم.

وصفة القراص لمرضى السكري

المقادير: معلقة صغيرة من القريص الجاف والمطحون، ويمكن أن يستخدم نبات القريص بالكامل مع جذوره سواء كان جاف أو أخضر. معلقة صغيرة قرفة مطحونة معلقة صغيرة حلبة مطحونة معلقة صغيرة حبة سوداء معلقة صغيرة ترمس مر مطحون ورقة زيتون خضراء أو مطحونة. زنجبيل (حسب الحاجة) ورق نعناع أخضر أو مطحون طريقة التحضير: تُضاف المقادير السابقة كلها إلى الماء المغلي، وتترك لمدة لا تقل عن خمسة دقائق تقريباً. تصفى جيداً، وتوضع في الثلاجة في وعاء من الزجاج. يتناوله المصاب بمرض السكري عن طريق فنجان قبل كل وجبة (صباحاً، وظهراً، ومساء). يمكن أن يشرب بارداً أو ساخناً حسب الرغبة.
يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الوصفة، وخاصة إذا كان يتناول إبر الأنسولين.

وصفة القراص لتخفيف الوزن وإزالة الكرش

يُمكن أن نعمل من نبات القريص كوب مغلي مثل الشاي، ويتم شرب كوب واحد يومياً. كما يُمكن أن نصنع منه دهان يُدهن به منطقة البطن، أو الكرش، وممكن أن يُخلط مع مجموعة من أعشاب أخرى.

ومن الطرق هذه الطريقة، وتتم كما يلي:

المقادير: جذور نبتة القريص، أو أوراقه، كما يُمكن أن يكون مطحوناً. زنجبيل مطحون. زهور وبذور نبتة شقائق النعمان، أو ما يسمى بالحنون الأحمر. ورق نبتة السدر الجاف، والمطحون جيداً.

طريقة التحضير: تُخلط المقادير السابقة معاً في وعاء، ويُفضل أن تكون مطحونة جيداً، وتضاف إلى الماء المغلي مسبقاً، وتترك لمدة لا تقل عن عشر دقائق، وتصفى، وتترك لتبرد، ثم يشرب منها كوب واحد مرتين يومياً، لمدة لا تقل عن أسبوعين، ويفضل أن تستمر إلى أن تتم شهراً. يُمكن أن نصنع منه دهانات، للاستخدام الخارجي فقط، حيث توضع في مناطق الجسم المختلفة، والتي يوجد بها ترهلات.

وتتم الطريقة كما يلي: يتم طحن المقادير السابقة كلها، ثم يضاف إليها نبتة السعد، والترمس المطحون طحناً جيداً. نأخذ من هذه الخلطة معلقة كبيرة، ثم يُضاف إليها معلقة صغيرة من الكركم. تُطحن أربع حبات من أسبرين الأطفال، وتُضاف إليهم. يتم خلطهم جيداً، وذلك بإضافة زيت خروع، وزيت الزيتون إليهم، وذلك بكميات متساوية، حتى يُصبح الخليط ناعماً ويشبه المرهم. نقوم بتنظيف المكان الذي سوف نضع فيه المرهم جيداً بالماء والصابون. يتم دهن المنطقة المطلوبة، وتترك لمدة لا تقل عن ساعة تقريباً. تُغسل المنطقة جيداً بالماء والصابون، وتكرر هذه العملية مرتين يومياً، لمدة لا تقل عن شهر تقريباً.

يُمكن أن تُستخدم هذه الطريقة أيضاً لإزالة الشعر الزائد، وخاصة عند النساء، حيث يختفي الشعر بالتدريج بعد الدهان مرتين أو ثلاثة تقريباً، وتصبح المنطقة نظيفة وخالية من الشعر، وتعتبر هذه الطريقة تقليدية، وفعالة، ولكنها تحتاج إلى وقت كبير، على خلاف الأدوات والآلات التي ظهرت في الوقت الحاضر، التي تعتبر سريعة جداً، ومريحة في نفس الوقت.

وصفة القراص للتخلص من مشكلة تساقط الشعر أو تقصفه يستخدم نبات القراص للتخلص من مشكلة تساقط الشعر أو تقصفه، وذلك عن طريق إضافته إلى بعض الأعشاب الأخرى، حيث يتم صنع زيت خاص للشعر، وهي طريقة مجربة بالفعل، وناجحة، وفعالة، وخاصة لمن يملك الشعر الجاف، والذي يتعرض دائماً للتقصف، أو التساقط، كما أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية لجلد الرأس.

وتتم كما يلي:

المقادير: قريص جاف، أو مطحون لتر من الماء المغلي معلقة كبيرة جليسرين (يباع في الصيدليات أو عند العطار). 2 معلقة كبيرة زيت جوز هند طريقة التحضير: يتم غلي نبتة القراص على نار هادئة لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريباً. تترك لتبرد، ثم تصفى جيداً.

يضاف إلى القراص المصفى زيت جوز الهند، والجليسرين، ثم توضع في زجاجة، وتقفل جيداً، وتُخض. توضع على الشعر المقصف، أو الذي يتساقط دائماً، وبكثرة، ويترك عليه لمدة لا تقل عن ساعتين تقريباً. يغسل الشعر بالشامبو جيداً، وتكرر هذه العملية مرة يومياً، وذلك لمدة لا تقل عن شهر من أجل الحصول على نتائج أفضل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى