آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / نبات إكليل الجبل.. وصفه النباتي زراعته وفوائده الطبية

نبات إكليل الجبل.. وصفه النباتي زراعته وفوائده الطبية

نبات إكليل الجبل

كتب: أياد هانى العلاف يعتبر نبات إكليل الجبل أو حصى البان واسمه العلمي Rosmarinus officinalis من العائلة الشفوية Labiatae، شجيري معمر، أوراقه خيطية عطرية الرائحة، له استخدامات طبية، ويدخل نبات إكليل الجبل في صناعة أدوات التجميل، ويستخدم نبات إكليل الجبل كنكهات بإضافته لبعض الأطعمة.

أوراقه دائمة الخضرة تشبه الإبر؛ ضيقة وطويلة. يتراوح طول الأوراق من 2-4 سم وعرضها من 2-5 ملم. أوراقها خضراء من الأعلى وبيضاء من الأسفل مكسوة بشعيرات كثيفة وقصيرة.

تزهر عادة نبته إكليل الجبل في فصل الصيف والربيع وفي المناخ المعتدل وقد تزهر في المناخ الدافئ, أزهارها متعددة الألوان منها الأبيض والوردي والبنفسجي والأزرق الغامق.

ولكن تستطيع نبته إكليل الجبل أن تزهر خارج مواسم إزهارها الطبيعية على أن يكون الجو دافئاً.

تزهر نبته إكليل الجبل في الأول من ديسمبر ومنتصف فيبراير وهذا ما يسمى بالازهار المتأخر.

يحتاج نبات إكليل الجبل تربة جيدة التصريف، ويمكن زراعته في أصص داخلية أو خارجية، مقاوم للجفاف، يفضل تقليم السويقات لتشجيع تكوين نموات جديدة تجعل نبات إكليل الجبل كثيف النمو.

يحفظ من الرياح القوية الجافة التي قد تؤدي إلى جفافه، نبات إكليل الجبل محب لضوء الشمس المباشر، ينمو في مدى حراري واسع جداً يشمل المناطق الحارة والباردة، يروى نبات إكليل الجبل بالماء مرتين يومياً خلال الصيف ومرة في اليوم خلال معظم أيام السنة عدا الشتاء فيروى مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وتختلف عملية ري نبات إكليل الجبل باختلاف المناطق المناخية وحسب ما تراه من حال النبات ومدى جودة نموه.

يسمد نبات إكليل الجبل مرةً في السنة.

تكاثر نبات إكليل الجبل بواسطة العقل الساقية، وبواسطة البذور، خلال فصل الربيع.

الفوائد الطبية لنبات إكليل الجبل

1- يستخدم لمكافحة مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة.
2- يفيد إكليل الجبل الشعر بدرجة ملحوظة حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.
3- للتعب وضعف الأعصاب حيث يوصى بأخذ ملعقة أكليل الجبل يتم إعدادها كما يُعد الشاي وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة.
4– يفيد في علاج اضطرابات القلب.
5– مقاوم للسعال والربو.
6– يستخدم كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف.
7– مبيد للطفيليات.
8– أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من وقت لآخر كما ينصح بوضعه كتوابل في الطعام.
9– يستخدم إكليل الجبل كمادة حافظة حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف.
10– يمكن استخدام إكليل الجبل كتوابل رائعة للطعام، حيث يوضع كمية من العشبة ضمن التوابل التي توضع في الطعام فهي تحسن النكهة وتضيف إلى الأكل الفائدة بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *