آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / نافذة على طائر النعام

نافذة على طائر النعام

كتب: د.صفوت كمال تربية طيور النعام بدأت منذ حوالى 150 سنة فى جنوب أفريقيا ثم انتشرت الآن فى معظم الدول ولها فوائد كثيرة مثل إنتاج اللحم وصناعة الجلود والريش والزيوت والعظام وكذلك الأستفادة من المخلفات الناتجة.

وطيور النعام لا تحتاج إلى مساحة أرض كبيرة لأن الزوج من النعام يحتاج إلى حوالى 250م 2 من الأرض.

ويحتاج الزوج الواحد إلى وجبة واحدة من العلف كل ساعة مكونة من نصف كيلة علف وبرسيم.

ويبدأ موسم التكاثر فى شهر مارس حتى شهر أكتوبر حوالى 8 أشهر كل عام ومتوسط إنتاج البيض للأنثى حوالى من 60 -100 بيضة فى الموسم قد تصل إلى 120 بيضة ويبلغ وززن البيضة من 800 – 1250 جم حسب نوعية الأكل وطرق التربية ومتوسط عمر طائر النعام هو من 60-80 سنة ويبدأ فى الإنتاج عند عمر سنة ونصف حتى عمر حوالى 40 سنة.

منتجات تربية النعام

  • اللحوم: وهى من أجود اللحوم الحمراء وذلك لارتفاع قيمتها الغذائية لغنائها بالبروتينات والفيتامينات وخلوها من الكوليستيرول وينتج الطائر الواحد حوالى 40 كجم فى المتوسط من اللحم المشفى.
  • الجلود: وهى كذلك من أرقى وأجود الأنواع واتمتاز بالمتانة والشكل الجذاب وتستخدم فى صناعة الملابس الجلدية والشنط والأحذية والأناث، وينتج الطائر الواحد حوالى 150 قدم مربع من الجلد.
  • الريش: يستخدم فى الزينة وصناعة الإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر.
  • الزيوت: يستخدم فى صناعة المستحضرات والعقاقير الطبية وأدوات التجميل وهى غالية الثمن.
  • المخلفات: تستخدم والزرق كسماد جيد للتربة.

 خصائص طائر النعام

طائر صحراوى لا يطير يأكل الحشائش والخضروات والحبوب والفواكه والحشرات كما أنه يأكل الديدان والسحالى والضفادع والبط واللحم والعظم.

النعام يمكن أن بيتلع أى شئ مثل المعادن والأخشاب والأحجار والنعام ريضع رأسه فى التراب كما يعتقد البعض عنه ولكنه يقرب أذنيه من الأرض حتى يعرف موقع أعدائه ويسمع وقع أقدامهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *