آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / نادي بحوث مركز البحوث الزراعية يُطالب بتعديل لائحة المركز

نادي بحوث مركز البحوث الزراعية يُطالب بتعديل لائحة المركز

د.عمر راضى، رئيس مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة بحوث مركز البحوث الزراعية

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عمر راضى رئيس مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة بحوث مركز البحوث الزراعية، فى تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم”، أن النادى ناقش فى اجتماع موسع ضم علماء مركز البحوث الزراعية وشباب الباحثين بالمركز، حزمة من الموضوعات الهامة ومنها: القرارات الصادرة من رئيس مجلس الوزراء بزيادة بدل الجودة من 40 جنيه للمعيد حتي 330 جنيه للأستاذ، والتى لم تنفذ حتى اليوم.

وأضاف راضى، أن النادى أقر بعدم دستورية الضرائب التي تخصم من الراتب والبدلات، واستنكر عدم تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بوقف هذه الضرائب وطالب بضرورة استردادها لمستحقيها.

وتابع رئيس مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة بحوث مركز البحوث الزراعية، أن النادى ناقش أسباب تأخر صرف بدل الـ78% للعام 2016 وعدم صرفها لليوم ما أدى إلى زيادة المتأخرات في هذا البدل خاصة منذ صدور القرار الوزاري الخاص به من يوليو 2003 إلي 54 شهر، لم تصرف لعلماء المركز وباحثيه والهيئة المعاونة، مشيرا إلى تطرق البعض وخاصة من معاهد الثروة الحيوانية والبيطرية إلى انتقاد تشكيل لجان الفحص العلمي وتخطيها للعديد من العلماء والإستعانة بإعداد كبيرة من الكليات دون الحاجة لذلك وخاصة وجميع المعاهد بها من التخصصات العلمية ما يكفي لتشكيلها كلية من ذات المعهد.

وأضاف راضى، أنه تم استعراض تجاهل الدولة لموازنة البحث العلمي خاصة تهميش ميزانية المركز للعام الثالث على التوالي، ما أدى إلى اضطرار غالبية الباحثين والهيئة المعاونة من الصرف من مرتباتهم علي ابحاثهم ورسائلهم العلمية، الأمر الذى أثر بالسلب علي قوت اولادهم وكذلك عدم الاهتمام بجدول المعاشات وتعديل مربوط الدرجات المالية ومواكبة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية.

وتسأل علماء مركز البحوث الزراعية، كيف يظل مربوط درجة أستاذ دكتور علي 140 جنيه والمعيد 48 جنيه مصري والدولار أصبح بما يعادل 20 جنيه مصري؟ وكيف يكون معاش الأستاذ الدكتور متراوحا بين 850 جنيه حتي 1000 جنيه للشهر الواحد ومعاش المعيد يتراوح ما بين 200 جنيه حتي 250 جنيه مصري عند حدوث الوفاة فينهار الراتب الشهري من 100% إلي 10% كمعاش؟ فهل هذا يروق لأسرة لتعيش حياة كريمة بعد وفاة العائل أي الباحث العلمي؟ وكذا مكافأة نهاية الخدمة؟ هل يعقل ان تكون 15 ألف جنيه حتي 17 ألف جنيه مصري للأستاذ الدكتور المتفرغ وغيرها من المشاكل والقضايا الساخنه التي يتعرض لها علماء وباحثي المركز وكذا الهيئة البحثية المعاونة؟.

وأشار راضى، إلى أن النادى ناقش قانون التعليم العالي والبحث العلمي الموحد بالرغم من تجاهل المعدين لهذا المقترح من عدم ذكر كلمة البحث العلمي والاقتصار علي كلمة قانون التعليم الموحد، فكيف ترقي دولة يهان فيها علماء البحث العلمي المصري؟.

وشدد راضى، على أن جميع الحضور طالبوا بضرورة دعم نقابة علماء مصر للتصدي لهذا القانون الغريب والذي من ضمن مواده إلغاء القانون 49 لسنة 1972 نهائيا.

وأكد رئيس مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة بحوث مركز البحوث الزراعية، على أن جميع الحضور وبعد مناقشة لائحة مركز البحوث الزراعية، طالبوا بضرورة تعديل بعض بنود لائحة مركز البحوث الزراعية لتعديل مصاريف الجنازة ورفعها من 3000 جنيه مصري إلي صرف ستة اشهر من إجمالي الراتب الشهري كاملاً لحين الإنتهاء من أوراق المعاش حتي لا تتعرض الأسر لهزة عنيفة بعد وفاة الباحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *