آخر الأخبار
الرئيسية / كوفيد 19 اليوم / نائب وزير الصحة: طفرة في المواليد بعد انتهاء جائحة كورونا

نائب وزير الصحة: طفرة في المواليد بعد انتهاء جائحة كورونا

كتبت: هند النعماني توقع الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، أن تنتعش الخصوبة أو ما يطلق عليه طفرة المواليد، بعد انتهاء جائحة كورونا، لافتا أن تبدأ معدلات الولادة فى التعافى.

وأضاف توفيق، أنه لكى نتجنب طفرة المواليد المتوقعة وللتخفيف من الزيادة المتوقعة فى الخصوبة عقب الجائحة، يجب زيادة الجهود المبذولة حالياً فى مجال تنظيم الأسرة فى مجالات خلق الطلب ودعم الخدمة المقدمة من خلال رفع الوعى الخاص بالمباعدة بين الولادات باستخدام وسائل تنظيم الأسرة الحديثة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة المتعلقة بها.

وأشار توفيق، أن فيروس كورونا يؤثر على جميع السلوكيات العائلية سواء الزواج أو الطلاق أو الإنجاب.

وتابع: أن الجائحة قد تؤدى إلى انخفاض حاد فى معدل المواليد فى الأشهر التسعة التالية لها نتيجة مخاوف فقدان الوظائف أو مخاوف صحية متعلقة بالفيروس أو إغلاق المرافق الصحية أو تقييد الخدمات المقدمة عندما يزيد العبء على النظم الصحية.

ولفت توفيق، أن كثير من الأزواج يقررون أن وقت الجائحة غير مناسب لإنجاب الأطفال والمرأة بصفة خاصة تتردد كثيراً فى قرار الحمل نتيجة الخوف من المستقبل، الضغط النفسى، الخوف من العدوى، والأزمة الاقتصادية كالتوقف عن العمل، والعمل من البيت بأجر أقل أو خسارة الوظيفة.

وأوضح نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، أنه لابد من متابعة مخزون وسائل تنظيم الأسرة والتأكد من وجود مستوى أعلى من المخزون لضمان استمرارية توافر وسائل تنظيم الأسرة المختلفة، ويجب تدريب وتهيئة مقدمى خدمات تنظيم الأسرة لتقديم استشارات طبية للمرضى عن بعد، واستخدام المنصات الإعلامية بما فى ذلك وسائل التواصل الاجتماعى فى حملات رفع الوعى، وتشجيع مقدمى الرعاية الصحية فى القطاع الخاص على تقديم خدمات وسائل تنظيم الأسرة لتخفيف الضغط على العيادات الحكومية، ودراسة مدى إمكانية الاستعانة بالتمريض فى تقديم بعض وسائل تنظيم الأسرة بعد تدريبهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *