آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / نائب وزير الزراعة: الطيور المنزلية تُسبب التلوث البيئي

نائب وزير الزراعة: الطيور المنزلية تُسبب التلوث البيئي

د.منى محرز، نائب وزير الزراعة

كتب: ناصر الجزار قالت منى محرز، نائب وزير الزراعة، إن أسعار الدواجن اليوم هي 24 و24,5 جنيه في المزارع، مشيرة إلى أن ذلك هو أقصى سعر لها، لافتة إلى أن أسعار ما بعد المزرعة تختلف من مكان إلى مكان ومن تاجر إلى تاجر، مضيفة أن الوسيط بين المنتج والمستهلك هو ما يتسبب في المشكلات وإحداث الفجوات في أسعار الدواجن.

وأضافت “محرز”، خلال حوارها ببرنامج “عايزين نفهم”، عبر فضائية “الحدث اليوم” الأربعاء، أن المُنتج ليس جشعا، لأن السوق عرض وطلب، موضحة أن التداول لأكثر من تاجر هو ما يجعل الأسعار تتزايد.

وأشارت إلى أن قطاع الدواجن دائما قطاع سريع، مؤكدة أنه لا يوجد نقص في اللقاحات والأمصال، وأن هناك الكثير من المصانع لإنتاجها، متابعة: “نسعى لأن تكون جميع الحلقات متكاملة لإنتاج الدواجن“، قائلة: “ولو المقاطعات للدواجن هتجيب فائدة مفيش مشكلة وستكون نقلة نوعية”.

ولفتت إلى أنهم قاموا بخطة لتنمية قطاع الدواجن، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، موضحة أنهم سيقومون بتربية 300 مليون طائر، وسيقومون بالتوسع في المزارع، واستغلال الصحراء في الوادي الجديد ومرسى مطروح، لافتة إلى أن استيراد الدواجن يهدم الصناعة القومية.

ونوهت إلى أن مصر كانت تصدر الدواجن قبل عام 2006، مشيرة إلى أن مشكلة الأنفلونزا يصعب حلها بسبب الطيور المنزلية، مؤكدة أنهم سيكافحون الطيور المنزلية التي تسبب التلوث البيئي.

ومن جانبه، قال المهندس عبد العزيز الإمام، رئيس لجنة الأزمات للاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن الدواجن هي الصناعة الوحيدة في مصر المكتفية ذاتيا بنسبة 90%، بدون أي دعم من الدولة، لافتا إلى أن مشاريع الدواجن كلها قطاع خاص؛ رجال أعمال ومستثمرين وصغار مربيين، موضحا أن دور الدولة هو تنظيم العمل وليس الدعم.

وأكد الإمام، أنه لا يوجد أي مجهود يبذل من قبل الدولة على إنتاج الدواجن، متابعا: “الدولة مش بتنتج فرخة“.

وتساءل رئيس لجنة الأزمات للاتحاد العام لمنتجي الدواجن، “من الذي يحدد سعر الدواجن في الأسواق”، موضحا: “البورصة عبارة عن سماسرة قاعدين على القهوة، ودخلهم اليومي حوالي 2 مليون جنيه، وهما اللي بيتحكموا في الأسعار“.

تعليق واحد

  1. دكتور حسان حجازي

    ما ينفعش الكلام ده ماذا تعنين “بمكافحة الطيور المنزلية”، ليس الحل يا دكتورة قتل ملايين الطيور المنزلية ولكن الحل إرشاد ربات البيوت لكيفية التعامل الصحيح مع الطيور المنزلية، ولأني ألمس وضع الفلاحين والأسر بجد وليس عبر الفضائيات، الناس مستعدة للتعاون ولاتباع الإرشادات السليمة لأن الأمر بالنسبة لهم مورد اقتصادي وحماية لصحتهم وحفظاً لحياتهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *