آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / موسم ناجح لزراعة القطن بالبحيرة

موسم ناجح لزراعة القطن بالبحيرة

م.شعبان عيسى الجندى، مدير زراعة بالبحيرة

كتب: د.محمد على الشربيني أكد المهندس شعبان عيسى الجندى، مدير عام الزراعة بالبحيرة، على أن الموسم الزراعى الصيفى 2017م يعتبر من انجح مواسم زراعة القطن بـالبحيرة.

وأضاف الجندى، فى تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، الأحد، أنه تم فتح حلقات لاستلام القطن من المزارعين بالمراكز المختلفة، حيث بدء موسم الجنى بمتوسط إنتاج الفدان من صنف جيزة 88 فائق الطول عالى الجودة 6,5 قنطار / فدان، والصنف جيزة 86 8 قنطار / فدان، والسعر السائد للصنف جيزة 86 فى الحلقات 3150 جنيه للقنطار، اما الصنف جيزة 88 فالسعر يتم تحديدة عن طريق الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى لأنها هى المسئولة عن التسويق بالكامل لكونها تقاوي إكثار.

وأوضح الجندى، أن مديرية الزراعة بـالبحيرة، نجحت فى توفير جميع البذور لكافية للزراعة عن طريق إدارة إنتاج التقاوى، وتوفير المطهر الفطرى من خلال التعاونيات بإشراف إدارة المكافحة الحقلية، وعقد عدة ندوات إرشادية على جميع المستويات بمشاركة جهازى المكافحة والإرشاد الزراعى.

وتابع: تم توزيع لجان إشرافية من الإرشاد الزراعى ومعهد القطن على المراكز كما تم تخصيص لجان من إدارة المكافحة لمتابعة أعمال المكافحة للآفات المحتملة، مشيرا إلى توفير الأسمدة الازوتية المدعمة لجميع المساحات المنزرعة قطن.

وأكد مدير زراعة البحيرة، أنه يتقدم أى مزارع بشكوى واحدة من نقص المقررات السمادية خلال موسم النمو، ولم تحدث شكوى من عدم توافر مياه الرى أو وجود اى ظواهر غير طبيعية.

وأشار الجندى، إلى أن عمل كانت اللجان كان على مدى الفترة التى تم فيها زراعة المحصول ومع بداية موسم النمو وبدء موسم الجنى تم عمل لجان تقدير المحصول بالحقول الإرشادية بمعرفة مهندسى المنطقة الإحصائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *