آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / مواصفات ومميزات سلالات «البط المسكوفي»

مواصفات ومميزات سلالات «البط المسكوفي»


كتب: د.صفوت كمال توجد سلالتان رئيسيتان من البط المسكوفي هما:

(أ) المسكوفي الأبيض (السكرني): ويتميز بريشه الأبيض الناصع وقد يتواجد بعض الريش الأسود خاصة في أطراف الأجنحة والذيل.

(ب) المسكوفي الأسود (البربري): وهو يشبه البط السوداني الأسود ولون ريشه أسود لامعا ويطلق عليه في بعض القري ” البح الأسود”.

يوجد خليط بين سلالتي البط المسكوفي الأبيض والأسود وهو ما يعرف بـالمسكوفي الأزرق وهو لا يعتبر سلالة بالمعني المفهوم وهو يجمع بين صفات السلالتين السابقتين ويتميز بلون ريشه الأسود الذي يميل إلي الزرقة أو البرونزي .

مواصفات ومميزات البط المسكوفي

1ـ تمتاز الأفراد البالغة من البط المسكوفي (ذكور وإناث) بجسم ممتلئ باللحم وصدر عريض ووجه مغطي بطبقة خشنة من الجلد الأحمر , كما يوجد انتفاخ لحمي عند قاعدة المنقار.

2ـ يمتاز البط المسكوفي بمقدرته علي الطيران حيث أن له أجنحة قوية . وبالرغم من مقدرة البط المسكوفي علي السباحة مثل باقي أنواع البط , إلا أنه لا يستطيع البقاء في الماء لفترات طويلة لعدم وجود الغدة الزيتية التي تحمي ريشه من البلل.

3ـ البط المسكوفي من الطيور المستأنسة التي لها قدرة كبيرة علي الرعي ويمكن تغذيته علي كميات كبيرة من الحشائش ومواد العلف الخضراء.

4ـ ذكور البط المسكوفي أكبر حجما ووزنا من الإناث علي نفس العمر حيث يصل وزن الذكر البالغ 4,5 – 6,5 كجم بينما يصل وزن الأنثي البالغة 3 – 3,5 كجم ويتميز الذكر عن الأنثي بكبر حجم الرأس وهو طائر شرس غير إجتماعي لا يرعي أنثاه أو صغاره.

5ـ البط المسكوفي من أحسن الطيور المائية إنتاجا للحوم وتتراوح فترة تسمينه بين 12 – 18 أسبوعا حسب الوزن المطلوب , ولحم البط المسكوفي لونه أبيض ومذاقه شهي ويعتبر من اللحوم عالية القيمة الغذائية ويحتوي علي نسبة قليلة من الدهن.

6ـ فترة النضج الجنسي في البط المسكوفي أربعة شهور وتبدأ الإناث في وضع البيض عند عمر 26 – 28 أسبوعيا وطول موسم وضع البيض الأول 22 أسبوعيا ومعدل وضع البيض 80 – 90 بيضة في الموسم الأول 70 – 80 بيضة في الموسم الثاني.

7ـ نسبة البيض القابل للتفريخ في بيض البط المسكوفي حوالي 96% ومتوسط نسبة الخصوبة يتراوح بين 90 – 94% ونسبة الفقس تتراوح بين 75 – 90% اعتمادا علي نوع التفريخ (طبيعي أو صناعي) وعلي كفاءة ماكينات التفريخ ومرحلة وضع البيض.

8ـ بيض المسكوفي أعلي في القيمة الغذائية من بيض الدواجن ولكنه أقل من شهية (طعم) ويستخدم عادة في عمل المخبوزات مثل الكيك والتورتة والجاتوه .ولون قشرة البيض أبيض مشوب باللون الأخضر وهو مصدر جيد للكالسيوم والفسفور في تغذية الدواجن.

البط المسكوفي هادئ بطبعه ولا يصدر أصواتا عالية مثل باقي أنواع البط حتي في حالات الإزعاج الشديد فإنه يصدر أصواتا خافتة أو مبحوحة ولذا يسميه البعض “البح” .

10ـ يستخدم البط المسكوفي في الخلط والتهجين من الأنواع الأخري لإنتاج ما يسمي ببغال البط لأن الناتج يكون عقيما ويربي لأغراض التسمين فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *