آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / مهندس بقرية أم خنان يبتكر جهاز لإنتاج الهيدروجين من الماء لاستخدامه بديلا للبنزين والغاز

مهندس بقرية أم خنان يبتكر جهاز لإنتاج الهيدروجين من الماء لاستخدامه بديلا للبنزين والغاز

كتب: سامي محمود توصل المهندس محمد جمال، المتخصص فى تنمية التكنولوجيا، لإنتاج غاز وذلك باستخلاصه من جزئ الماء عبر طريقة معملية وأجهزة بسيطة وحصل على براءة اختراع.

وأكد جمال، ابن قرية أم خنان بمحافظة الجيزة، أنه أنتج بالفعل الهيدروجين عبر أجهزة بسيطة من الماء وقام بتقديم اختراعه إلى المسئولين للاستفادة به كبديل للوقود، مؤكدا أن الهيدروجين يستخدم كبديل للنفط فى محركات الاحتراق الداخلى للسيارة، كما يستخدم الهديروجين فى خلية الوقود لإنتاج الكهرباء لتشغيل المحركات الكهربائية، كما يستخدم كبديل للغاز الطبيعى.

وأضاف، أنه يمكن عمل مصانع لاستخراج غاز الهيدروجين النقى وذلك لاستخدامه كبديل للوقود فى مصر، وذلك فى ظل أزمة عالمية فى الطاقة ونقص الوقود ولجوء الدول للبحث عن بديل جديد للطاقة.

وتابع، ربما الموضوع نفسه ليس جديدا فقد نشر موقع مجلة الكيمياء العربي في نوفمبر, 2013 مقالا مترجما عن بحث نشر في مجلة الكيمياء الفيزيائية التابعة للجمعية الكيميائية الأميركية  ACS’ Journal of Physical Chemistry C، مشيرا إلى أن النهج التقليدي للبحث يتمثل فى تحطيم الماء المكون من هيدروجين وأوكسجين ينطوي على استخدام المواد الحفازة الباهظة الثمن أو التيار الكهربائي عبر الماء.

وبما أنّ الإنتاج الاقتصادي للهيدروجين من الماء يمكن أن يعزز الانتقال من الفحم والنفط وأنواع الوقود الأخرى. فإنّ العلماء يبحثون عن محفزات أقل تكلفة.

وهنا تأتي عبقرية الاختراع الذي يقدمه ابن قرية ام خنان المهندس محمد جمال، فهو عبارة عن جهاز بسيط يمكن من خلاله إنتاج غاز الهيدروجين من الماء، ومن ثم يستخدم كبديل لوقود السيارات والمصانع أو تعبئته في أسطوانات مثل أسطوانات الغاز المنزلي، وذلك عن طريق استخدام «بطرمان» ومحبس ويعمل بالماء ومخلفات الألمونيوم وخليط من المواد الكيميائية، وعندما تخلط هذه المواد يبعضها تتفاعل بطريقة سريعة، وبعد ذلك ينتج غاز الهيدروجين.

وأضاف جمال، كما يوفر الإختراع حوالي 50% من الوقود المستخدم حاليا، والاختراع يعتمد على أن الطاقة المنتجة من الهيدروجين، والتي تعادل 3 أضعاف الطاقة المنتجة من البنزين وخلافه من أنواع الوقود البترولية.

وأكد المهندس الشاب، أن استخدام غاز الهيدروجين كوقود ليس بجديد ولكن الإضافات الجديدة التي يملكها اختراعه يتم استخدامه دون تدخل الوقود البترولي للاحتراق في محرك السيارة  والمصانع.

وأشار جمال، إلى حدوث انفجار في بداية الأمر، ومن الممكن تخزين تلك البلورات قبل انفجارها، موضحا أن إنتاج غاز الهيدروجين غير مكلف نهائيا والمواد المستخدمة في عملية الإنتاج  بسيطة جدا ومتوفرة في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *