بورصة الأخبار

“ملتقي البحر المتوسط” يوصي بتحلية المياه واستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة للتكيف مع التغيرات المناخية

الملتقى الثالث للمياه لدول البحر المتوسط

كتبت: هند محمد أوصى الملتقى الثالث للمياه لدول البحر المتوسط، الذى أختتم فعالياته مساء الأربعاء بـالقاهرة، بأهمية تنفيذ إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية والتى تشمل تحلية المياه وإعادة استخدام مياه الصرف الصحى المعالجة.

وأشارت التوصيات إلي استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة فى تشغيل طلمبات الرى وبالأخص فى سحب المياه الجوفية.

يذكر أن مصر لديها العديد من قصص النجاح فى تنفيذ مشروعات رائدة للتكيف مع التغيرات المناخية والتى تم عرضها على هامش الملتقى فى إحدى الجلسات الجانبية  بالإضافة إلى أن المركز القومى لبحوث المياه لديه تجارب ناجحة فى معالجة مياه الصرف الصحى باستخدام تقنية الأراضى الرطبة ثم استخدام المياه المعالجة فى الاستزراع السمكى وقد تم عرض هذه التجارب فى إحدى مجموعات العمل والتى تعنى بـالتنوع البيولوجي إلى حسن إدارة هذا المصدر الهام.

يقوم المركز القومى لبحوث المياه بتنفيذ متابعة دورية لنوعية المياه على مستوى الجمهورية لمختلف مصادر المياه ومنها الجوفية ويقوم معهد بحوث المياه الجوفية بتطوير إستراتيجيات وخطط لتحسين إدارة هذا المصدر الهام باستخدام أحدث تقنيات المتابعة عن بعد وربط طلمبات الآبار بمصادر متجددة للطاقة.

جدير بالذكر أن الملتقى استمر خلال الفترة من 22 إلي 24 يناير 2018، وركز على أهمية التعاون الدولى بين دول المنطقة من أجل نقل التكنولوجيا وتوطينها فى مختلف مجالات إدارة مصادر المياه.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى