آخر الأخبار

مكافحة الحشائش في حقول القطن

كتب: د.عبده عبيد يعتبر القطن محصول حساس بدرجة كبيرة لمنافسة الحشائش حيث تتنافس معه علي الماء والغذاء والضوء والمكان وبالتالي تقلل من كمية وجودة المحصول وتزيد من تكاليف الانتاج نتيجة مكافحة الحشائش بالإضافة لان الحشائش تعتبر مأوى للحشرات مثل ديدان اللوز.

أ.د/عبده عبيد، مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش

كما أن الحشائش الموجودة في نهاية موسم النمو تجعل عملية الحصاد صعبة وتقلل من رتبة القطن، وللحصول علي محصول عالى، يحتاج القطن الي أن يظل خاليا من الحشائش فترة من 6 – 9 أسابيع التي تلي انبثاق نباتات القطن.

يفقد حوالي 30٪ من إنتاج العالم من القطن نتيجة التأثيرات العكسية للحشائش وتتسبب الحشائش فى خفض كمية محصول القطن بنسبة تتراوح من 45-85٪، ونمو نباتات القطن يكون بطيئا في بداية موسم النمو مما يجعلها غير قادرة على شغل المسافات البينية لمدة تصل اكثر من شهرين مقارنة ببعض المحاصيل الاخري مما يجعل مقاومة الحشائش فيه أكثر صعوبة وتحتاج الي تكامل بين طرق مكافحة الحشائش المختلفة بحيث يتم استخدام طرق فردية أو توليفات منها.

نظرا لامتداد فترة مكث القطن في الارض والتي قد تصل الي 8 أشهر (من شهر مارس حتى شهر أكتوبر) ينتشر في القطن مدي واسع من الحشائش، ففي بداية حياته تنتشر الحشائش الشتوية عريضة الأوارق مثل الزربيح والسريس والجعيضيض والسلق، وحشائش ضيقة الأوراق مثل الزمير والفلارس وفي أثناء فترة الصيف تنتشر حشائش صيفية عريضة الأوارق مثل عرف الديك والشبيط والرجلة وست الحسن وأم اللبن وضيقة الأوراق مثل ابو ركبة  وحشيشة الارانب، كما ينتشر في بعض حقول القطن بعض الحشائش المعمرة كالنجيل والسعد والعليق.

وعليه فإن اي تقدم نحو تقليل كثافات الحشائش بحقول القطن تحت هذه الظروف سيساهم حتما في تحقيق زيادة الانتاج كماً ونوعاً.

وتعتمد استراتيجية مكافحة الحشائش فى القطن على:

ـ الخدمة الجيدة للأرض.

ـ إجراء عمليات العزيق من 2- 3 عزقات الأولى قبل رية المحاياة والثانية قبل الرية الأولى والثالثة قبل الرية الثانية.

المكافحة الكيماوية للحشائش الحولية باستخدام مبيدات الحشائش كما يلي:-

أولاً: الحشائش الحولية عريضة وضيقة الأوراق:

ـ يستخدم مبيد أميكس 48٪ بمعدل 2.5 لتر/ ف رشاً على الخطوط بعد الزراعة وقبل الرى وينصح بإجراء العزيق السطحى (خربشة) مرة واحدة فقط  بعد شهر من المعاملة بالمبيد.

ـ يستخدم مبيد ستومب اكسترا 45.5٪ أو مبيد بيندازد 50٪ أو مبيد ستولين 50٪ بمعدل 7 لتر/ ف رشاً بعد الزراعة وقبل الرى.

ثانياً: الحشائش النجيلية الحولية والمعمرة:

– يستخدم مبيد بانترا 4% بمعدل 500 سم3 /ف رشاً عاماً عندما تكون الحشائش الحولية فى طور 2 ــ 4 أوراق  أو المعمرة بطول 10 ــ 15سم.

ـ يفضل إجراء عزقة تكميلية لتسليك الخطوط وإزالة الحشائش المتخلفة من الرش بمبيدات الحشائش.

ـ يراعى المداومة على تقليع نباتات الشبيط وست الحسن لتقليل الإصابة فى المواسم التالية وحتى لا تعيق عملية الجنى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل