آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / مكافحة الحشائش في حقول الفول السوداني

مكافحة الحشائش في حقول الفول السوداني

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عبده إسماعيل، مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش التابع لـمركز البحوث الزراعية، إن محصول الفول السوداني من المحاصيل الحساسة بدرجة كبيرة لمنافسة الحشائش، مشيرا أنه أقل قدرة علي المنافسة مقارنة من المحاصيل الحقلية الأخري، معللا الي طبيعة نموه المفترش وكسائه السطحي نسبياً ما يجعله بطىء التظليل لسطح التربة ونتيجة لذلك تكون الفترة الحرجة المطلوب فيها خلو محصول الفول السوداني من الحشائش لمنع فقد المحصول أطول من معظم المحاصيل وهذه الفترة تتراوح من 4-7 اسابيع التالية للزراعية.

أ.د/عبده إسماعيل

وأضاف إسماعيل، لـ”الفلاح اليوم“، إن منافسة الحشائش مع الفول السوداني خطيرة خلال الـ45 يوماً الأولي من الزراعة ولذلك فخلو المحصول خلال هذه الفترة يؤدي الي الحصول علي أكبر محصول.

وتابع: بجانب منافسة الحشائش لمحصول الفول السوداني علي الضوء والماء والعناصر الغذائية فإن الحشائش تتبسط تكوين حوامل الثمار وتتداخل في حصاد المحصول ويمكن أن يصل النقص في كمية محصول الفول السوداني بسبب الحشائش الي 70%.

وأشار إسماعيل، إلى أن جذور الفول السوداني تنمو بسرعة كبيرة بعد الزراعة والأنبات بينما تنبثق الأوارق ببطء في الظروف المواتية ويسمح هذا النمط الفريد في النمو بإستعمال كلا من الطرق اليدوية والكيماوية لمقاومة الحشائش.

وأوضح مدير المركزي لبحوث الحشائش، أن أحد السمات التي يجب الاهتمام بها في أي برنامج لمكافحة الحشائش هي استعمال الأصناف ذات القدرة التنافسية المرتفعة (أصناف قادرة علي النمو السريع خلال الفترات الأولي من حياة المحصول وتعطي كساء خضري جيد)، مشيرا إلى توفير ظروف مشجعة علي زيادة هذه القدرة التنافسية وهذا يكون له تأثير كبير في مقاومة الحشائش في المحاصيل وهذه الظروف مثل خصوبة التربة والسماد (زيادة السماد أو وضع السماد بجوار نباتات المحصول يشجع علي سيادة المحصول علي الحشائش).

وأردف أن نباتات محصول الفول السوداني تنتشر فيه كثير الحشائش الحولية والمعمرة منها ما هى عريضة الأوراق مثل الشبيط وست الحسن وأم اللبن والرجلة ودقن الشيخ ومنها ماهى ضيقة الاوراق مثل أبوركبة وحشيشة الأرانب وحشيشة نعيم الصليب كذلك المعمرة مثل حشيشة السعد والنجيل.

وأكد إسماعيل، على أنه للحصول على إنتاجية عالية من محصول الفول السوداني يجب مكافحة الحشائش فى الفترة الأولى من حياة النبات كما يلى:

أ- المكافحة الميكانيكية

وعادة ما يقوم المزارعيين بعزيق الأرض مرتين الأولى خربشة فى طور البادرات عند عمر 18- 20 يوماً من الزراعة لإزالة الحشائش والعزقة الثانية بعد أسبوعين من العزقة الأولى.

ب – المكافحة الكيماوية

ويتم ذلك بإستخدام مبيدات الحشائش الموصى بها من قبل لجنة مبيدات الافات الزراعية بوزارة الزراعة كمايلى:

أولاً: الحشائش الحولية عريضة وضيقة الأوراق

يستخدم مبيد كابيتال 33٪ بمعدل 2.0 لتر / فدان أو مبيد كليبنج 33.0٪ بمعدل 500 سم3  / فدان رشا بعد الزراعة مباشرة ثم الرى.

ثانياً: الحشائش النجيلية الحولية

يستخدم مبيد فيوزهد أو فيوزكس 15٪ أو  مبيد سيلفوب أو مبيد جراس كيل 12.5٪ بمعدل 1.0 لتر /فدان أو مبيد كوروكى 18٪ بمعدل 1.25 لتر/ فدان أو مبيد فلوزيتوب سوبر 15 ٪ رشاً عاماً عندما تكون الحشائش الحولية فى طور 2 ــ 4 أوراق.

ثالثاً: الحشائش النجيلية الحولية والمعمرة

تستخدم مبيدات سلكت سوبر 12.5٪ أو موشن 5٪ أو وان سايد 15٪ بمعدل 1.0 لتر/ فدان أو فيوزيليد ماكس 12.5٪  أو أيفرفوب 15٪  بمعدل 1.5 لتر/ فدان أو فاين 22.5٪ بمعدل 800 سم3 / فدان أو سلكت ألترا 24٪ بمعدل 500 سم3 / فدان أو ويك أب ميكس 22.5 ٪ بمعدل  400 سم3 / فدان رشاً عاماً عندما تكون الحشائش الحولية فى طور 2 ــ 4 أوراق أو الحشائش المعمرة عندما تكون بطول 10 ــ 15 سم.

رابعاً: حشيشة السعد

يستخدم مبيد شيتو 24٪ بمعدل 100 سم3 / فدان رشاً عاماً عندما تكون نباتات السعد بطول 10 ــ 15 سم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *