آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / مكافحة الأمراض والآفات والحشائش في حقول الكمون واليانسون

مكافحة الأمراض والآفات والحشائش في حقول الكمون واليانسون

كتب: د.محمد فهيم كتير من المزارعين يسألوا عن كيفية مكافحة الأمراض والآفات والحشائش فى حقول الكمون واليانسون، وللأسف الموسم الحالى معرض لزيادة الرطوبة التي تعتبر مناسبة للأمراض الفطرية الهامة على الكمون مثل البياض الدقيقي ولفحة الالترناريا وذبول الفيوزاريوم حتى الإصابة بالمن.

د.محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بمركز البحوث الزراعية

اعتبارات هامة خلال هذه الفترة ..

یحتـاج الكمون إلى جو جاف ولذلك في الغالب لا یزرع الكمون فـي الوجه البحري لزیادة نسبة الرطوبة الجویة، وتجود زراعته في الوجه القبلي خاصة محافظات (المنیا، أسیوط، قنا)، والكمون مينفعش زراعته فى الاراضي ذات منسوب الماء الأرضي المرتفع أو صـعوبة الصرف، أو الإسراف فـي میاه الري (أي الـري علـى البـارد أو تغریق النباتـات)، ولا ینصح بزراعة الكمون في الأراضي التـي ینتشر فیها مرض الذبول، وكذلك لا تنجح زراعة الكمون فـي الأراضي الملحیة أو التي تروى بماء مالح.

تم زراعة بعض مساحات الكمون للعروة الشتوية الحالية ويتم التجهيز للزراعة لمعظم المساحات وخاصة فى مناطق مصر الوسطى وبعض مناطق الدلتا، وكذلك الأراضي الجديدة (الصحراوي والواحات).

والمعروف ان الكمون حساس “جداً” لبعض الافات الحشرية والامراض “الفتاكة” زي الذبول واعفان الجذور والبياض الدقيقي والتي قد تسببب مشاكل كبيرة فى الانتاج … تعالو مع بعض نشوف نعمل ايه من البداية، كما أن الرطوبة العالية لها تأثير ضار على نموه، وتتم زراعته بواسطة الطريقة البعلية (الحراتي) في معظم الأراضي، وقد تنجح زراعته في الأراضي الصفراء.

الأمراض والآفات

ذبول الكمون

ویسببه فطر Fusarium oxysporum sp ویصاب المحـصول بشدة بهذا المرض ویمكن للفطر أن یهاجم النبات في أي مرحلة من مراحل النمو حیث تذبل النباتات المصابة وتموت، وهناك صعوبة في مقاومة هذا المرض ولكن یمكن تقلیل الإصابة عن طریق زراعة بذرة غیر مصابة وخالیة من المرض ومعاملة البذرة بالمطهرات الفطریة مثل التوبسن بمعدل 4 جم / كجم بذور قبل الزراعة، كما یمكن اتباع دورة زراعیة طویلة وبالتالي لا یحدث تكرار لزراعته فى نفس المكان إلا بعد عدة سنوات.

كمـا أن خدمة الأرض قبل الزراعة واضافة مـن 50 – 100 كجـم كبریـت زراعي یمكن أن یكون له أثر في مقاومة المرض.

المكافحة

عند ظهور اعراض المرض (المرفقة) يتم الرش الفوري بأحد المبيدات التالية:

ـ مبيد بريفيكيور إنيرجي® 840 مركز قابل للذوبان في الماء – Bayer بمعدل 1 سم / 1 لتر.

ـ فوليكور 25% مركز قابل للإستحلاب بمعدل 1 سم / 1 لتر.

ـ بينك أس 30%SL شوري بمعدل 1 سم / 1 لتر.

ـ مبيد كيمازد50% WP بمعدل 75 جم / 100 لتر ماء.

ـ آليـيـت® %80 مسحوق قابل للبلل بمعدل 25 جم / 100 لتر ماء.

ـ تيبوزين 25 %EW بمعدل 100 سم / لتر.

البیاض الدقیقي

ویـسببه فطـر Erysiphe polygoni وفي ظـروف الإصابة الشدیدة یصبح لون النبات أبیض ویؤثر ذلك على محصول البذرة.

اللفحة

ویـسببه فطــر Alternaria burnsii وتظهر على أوراق النباتات المصابة مناطق بنیة غامقة ویحدث میل لأسفل للسیقان والقمم النامیة، وتنتشر الإصابة بسرعة إذا كان الطقس ملبدا بالسحب، ویصبح من الصعوبة إجراء العلاج في مرحلة العدوى المتقدمة.

حشرة المن

ویمكن استخدام الطرق الحیویة باستعمال بعض البكتیریا التي تعیش على حشرة المن وتسبب هلاكها، أو الرش بمحلول الصابون.

مكافحة الحشائش

الكمون الدكر أو نبات البلانتـاجو وهـذا النوع من الحشائش یـؤدي إلـى تدهور المحصول، ویجب العنایة بإزالته أو تقلیعه بمجرد ظهوره حیث إنه ممیز مورفولوجیا عن نبات الكمون.

ویجب التنبیه بضرورة إزالة هذه الحشائش بمجـرد ظهورها حتـي لا تنمـو وتكون بذور تؤخـذ أثناء الحصاد وتختلط ببذور الكمون.

مكافحة الحشائش في حقول الكمون واليانسون

يتبع الكمون واليانسون والجزر والبقدونس وغيرها للعائلة الخيمية وعلى ذلك نستطيع تقسيم الحشائش الموجودة في هذه الحقول الى ثلاث مجموعات رئيسة: حشائش رفيعة الاوراق (النجيليات شعير وغيرها)، حشائش عريضة الاوراق، حشائش تنتمي للعائلة الخيمية وتعتبر منافسة للمحصول.

المكافحة

ـ المجموعه الاولى: الحشائش الرفيعة الاوراق تكافح بمبيدات اختيارية متخصصة تقضي على نباتات العائلة النجيلية ولا تؤثر على باقي العوائل ومنها سوبر كيت، سوبر تراجا، وايد سوبر.

ـ المچموعه الثانية: الحشائش العريضة الاوراق وتكافح بمبيدات اختيارية متخصصه تقضي على جميع العوائل النباتية عدا العائلة الخيمية واكثرها شيوعا مبيد مادته الفعالة اللينورون 50  او 45، وله عدة اسماء تجارية منها كالين، اغري لون، افالون.

ـ المجموعه الثالثة: الحشائش التي تنتمي الى العائلة الخيمية اي نفس عائلة المحصول المزروع فلا تجدي معها المبيدات السابقة ويحتاج القضاء عليها الى عملية التعشيب اليدوي حصرا.

*ملاحظة؛ التقسيم السابق للتبسيط وسهولة التعامل في الحقل، وهناك بعض الحشائش المصنفه عريضة الاوراق لا تتأثر بالمبيد فقد تكون بصلية او ذات اوراق شمعية او شوكية معمرة، والحل هو التنقية اليدوية، كما وتختلف اسماء الحشائش المقاومة للمبيدات بين منطقه واخرى ومنها نذكر القميله، دنب الفرس، شقائق النعمان الصغيرة، الجزيرة، (مرفق صور لبعض الحشائش التي لا تتاثر بـالمبيدات في حقول اليانسون والكمون).

يرش مبيد الحشائش عندما يكون الكمون في مرحلة 3- 4 ورقات حقيقية وما فوق وحتى قبل الازهار، ويرش مبيد لينورون وله عدة اسماء تجارية منها (افلون، كالين، افالوكس) بمعدل 500 سم للفدان وذلك لمكافحة الحشائش العريضة، اما لمكافحة الحشائش الرفيعه فيستخدم اي مبيد متخصص بـالحشائش الرفيعة مثل المبيدات التالية: سوبر فيردكت او سوبر كيت او وايد سوبر، وغالبا يستخدم 500 سم للفدان.

ـ يمكن استخدام خلطة السماد كالاتي: كيلو سماد متوازن ورقي 20 -20-20 + مخصب عضوي حد ادني بالاضافة للاحماض الامينية بمعدل 1.5 لتر + نصف كيلو عناصر صغرى، كل هذه المواد تضاف لــ 600  لتر ماء طبعا ويمكن خلطها مع مبيد 500 سم للفدان.

ـ خلط الافالون مع هالوكسي فوب وسماد ورقي ويمكن الرش بعد ظهور الورقة الحقيقية الثالثة وحتى ما قبل الأزهار.

ـ بالنسبة لامراض الكمون واليانسون مبيد الكربندازيم جيد وحسب الاصابة يستخدم المبيد المناسب، يمكن رش مبيد الحشائش مرتين بفارق 15 يوم وقبل الازهار حصرا، ولكن الافضل الرش مرة واحدة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *