آخر الأخبار
الرئيسية / خبر اليوم / مقترح بتخصيص مبنى المشروع القومي لشباب الخريجين بالنوبارية لأنشطة البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر

مقترح بتخصيص مبنى المشروع القومي لشباب الخريجين بالنوبارية لأنشطة البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عادل عبدالعظيم، وكيل مركز البحوث الزراعية والمشرف العام على البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، أنه نظرا للتوسع في أنشطة البرنامج فإن الأمر يتطلب ضرورة توفير مقر دائم في مناطق زراعات محاصيل الخضر وبالقرب من مناطق الاستصلاح الجديدة.

وأضاف عبدالعظيم، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، إن تنفيذ خطة تطوير تنمية الصادرات الزراعية يستلزم وجود فرع للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في مناطق تصدير الحاصلات الزراعية.

وأشار إلى أنه تقدم باقتراح لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، بتخصيص المبنى الخاص بالمشروع القومي لشباب الخريجين بالنوبارية نظرا لخلوه منذ فترة، لأنشطة البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر.

ولفت عبدالعظيم، إلى أن منطقة النوبارية تشغل حوالي 20% من المساحات المنزرعة بـمحاصيل الخضر، فضلا عن قربها من مواقع القطاع الزراعي بالشركة الوطنية للزراعة المحمية، ما يجعل تخصيص المبني لأنشطة البرنامج سيكون مفيدا.

وأوضح المشرف العام على البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، إلى أنه يمكن إنشاء فرع للمعمل المركزي لتحليل منتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية بالمبني لزيادة عدد المعامل الفرعية بالمعمل والمساهمة في زيادة عدد العينات التي يتم تحليلها من أجل التصدير بنسبة لا تقل عن 20 ـ 25% خاصة أن منطقة النوبارية التي تعد أكبر المناطق من حيث المساحات المنزرعة بالمحاصيل المعتمدة للتصدير كما أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات سوف يقوم بتجهيز تلك المعامل الفرعية بالمبنى بالتمويل الذتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *