آخر الأخبار

معهد تكنولوجيا الأغذية ينظم ورشة عمل «صحتنا في أكلتنا» لنشر الثقافة الغذائية الصحية لدى الأطفال

كتب: أسامة بدير أكد الدكتور شاكر عرفات، مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن المعهد على استعداد لاستقبال أطفال وطلاب المدارس لتعليمهم كيفية إعداد الوجبة الغذائية السليمة، وتنظيم ندوات وورش عمل في المدارس الحكومية والخاصة لنشر ثقافة الغذاء الصحي والآمن.

وفي هذا السياق، قال عرفات، أن المعهد نظم ورشة عمل بعنوان “صحتنا في أكلتنا”، بحضور الدكتور سيد فرحات وكيل المعهد لشئون الإنتاج، والدكتورة صفاء عزت رئيس وحدة بحوث المطبخ التجريبي الأسبق، مشيرا أن أهداف الورشة تبني أطفال مصر لنمط حياة صحية من خلال تثبيت الثقافة الغذائية والعادات الصحية السليمة حياة أكثر نشاطا.

وأوضح عرفات، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم” أن الورشة ناقشت أساسيات التغذية السليمة والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم بالإضافة إلى الوجبة الصحية المتوازنة التى تحتوي على مختلف المجموعات الغذائية وبالكميات الموصى بها والتشجيع على اتخاذ خيارات صحية أفضل واتباع نمط حياتي أفضل.

وتابع: تم توضيح أهمية شرب المياه بالكميات المناسبة يوميا واهمية أكل طبق السلاطة والحرص على التنوع فيها يوميا وعلى ألوانها لمنح الجسم الفيتامينات والاملاح المعدنية اللازمة للوقاية من العديد من الامراض ورفع المناعة، كذلك أهمية وجبة الإفطار للحفاظ على الصحة والنشاط وأهمية ممارسة الرياضة للاطفال بصورة منتظمة.

وأشار عرفات، أن الورشة تناولت أيضا أساسيات سلامة الغذاء وإعداد الطعام بصورة سليمة، كما تم تدريب الأطفال على الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي قبل البدء في إعداد الطعام أيضا تم مناقشة أضرار الوجبات السريعة وكيفية إعدادها في المنزل بطريقة صحية بحيث تصبح غنية بالعناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم.

ونوه مدير معهد تكنولوجيا الأغذية، إلى مناقشة بعض امراض سوء التغذية مثل السمنة والنحافة والانيميا والتقزم وشرح أسبابها وكيفية مكافحتها عن طريق الغذاء الجيد المتوازن، وتم شرح ذلك بصورة مبسطة تناسب اعمار الاطفال، كما تم اتباع أسلوب المناقشة والتطبيق العملي لزيادة تفاعل الأطفال.

وتابع: تم تجهيز وصفات صحية عالية القيمة الغذائية, اقتصادية وسهلة التجهيز وإعدادها بشكل جذاب وشيق مثل اعداد حلوي صحية خالية من السكر الأبيض نهائي وخالية من الدهون وهي كرات الطاقة التي تصنع من التمور والتي تميزت بسهولة الاعداد والشكل الجذاب والطعم الرائع بالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية.

وأشار مدير معهد تكنولوجيا الأغذية، أنه تم إعداد بطاطس بطريقة صحية محببة للاطفال لتلافي مضار البطاطس المقلية وتجنب زيادة الوزن والسمنة، وتم إعداد بعض الوجبات السريعة مثل البرجر والحوواشي مع تدعيمها بالخضر المختلفة لرفع قيمتها الغذائية مع عمل استطلاع رأي الاطفال في هذه الوجبات ومكوناتها مع مقارنتها بالوجبات من السوق.

حضر الورشة عددا من الأطفال في المراحل الدراسية المختلفة تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 14 عاما، وفي الختام تم توزيع شهادة لجميع الأطفال الذين طالبوا بتكرار الفكرة مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *