آخر الأخبار

معهد الإرشاد الزراعي يواصل نجاحه ويستجيب لطلب إعادة محاضرة حول مقدمة في النشر الدولي للأبحاث العلمية

كتب: أسامة بدير قالت الدكتورة ليلى الهباء، وكيل معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية للبحوث، أنه في إطار دور المعهد الخاص بالأنشطة البحثية التي تستهدف الارتقاء بأعضاء الهيئة البحثية، فضلا عن التوعية بقواعد اللجان العلمية الجديدة وشروط التقدم للترقيات العلمية، ينظم المعهد حزمة من الحلقات النقاشية ضمن سلسلة الأنشطة العلمية وصولا إلى الارتقاء بجودة البحوث ذات المردود التطبيقي تحقيقا لنهضة الزراعة المصرية.

وأضافت الهباء، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن المعهد قام بتنظيم حلقة نقاشية بعنوان “مقدمة في النشر الدولي للأبحاث العلمية”، يوم الثلاثاء 26 أكتوبر الماضي، مشيرة أنها حققت نجاحا باهرا وحدث تفاعل كبير بين الحضور وحققت المستهدف منها في معرفة كافة المعلومات الخاصة بالنشر الدولي.

وتابعت: بعد هذا النجاح الكبير واستجابة لطلب العديد من الباحثين بالمعهد ومعاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية اتخذ القرار بإعادة الحلقة النقاشية مرة اخرى لتعظيم الاستفادة من محتواها وحتى تتسع دائرة المعرفة بين جميع الباحثين، وذلك يوم الثلاثاء 23 نوفمبر الجاري في تمام الساعة 10,30 صباحا بقاعة معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة.

وتوجه وكيل معهد الإرشاد الزراعي، دعوة الحضور لجميع الباحثين بمعاهد ومعامل المركز للاستفادة من المحاضرة، والتعرف على الجديد وكل ما يخص النشر الدولي للأبحاث العلمية، والمشاركة بفاعلية في الحلقة النقاشية سواء بالمداخلات أو التعليقات أو الاستفسارات.

وكانت الدكتورة هبة عصام الدين سلامة، أستاذ الإرشاد الزراعي بالمعهد، قد ألقات محاضرة في بداية الحلقة النقاشية “مقدمة في النشر الدولي للأبحاث العلمية” تناولت أهم قواعد بيانات دور النشر المصنفة عالمياً، وأنواع المجلات العلمية، وأسس اختيار المجلة للنشر، وأدوات البحث والبرامج المساعدة، فضلا عن إجراءات وشروط النشر في المجلات العلمية.

كما استعرضت سلامة، بعض الاستراتيجيات المساعدة للوصول لمصادر المعلومات الموثوق بها، وخطوات إعداد الورقة البحثية للنشر، مع الإشارة إلي إجراءات النشر والتحكيم، ومهارات الكتابة الأكاديمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *