آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / معلومه تهمك عن المجموع الجذري في أشجار المانجو

معلومه تهمك عن المجموع الجذري في أشجار المانجو

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن في أشجار المانجو يعتبر من الجذور الوتدية، مشيرا أن الجذر الوتدي لا يتعمق أكثر من 150 سم في الأشجار البذرية ثم يتفرع وينتشر افقيا في دائرة قطرها حوالي 6 م وذلك في الأشجار الكبيرة.

وأكد جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، على أنه يجب ملاحظة أن أكبر نسبة من جذور الامتصاص تتواجد في دائرة اتساعها 1.5 م علي بعد 1 م من جذع الشجرة ذاتها، موضحا كذلك تتواجد نسبة كبيرة من الجذور المغذية 58.5% في طبقة من سمكها من 1 م الي 50 سم.

وتابع: في حالة الري بالتنقيط فان جذور المانجو تصبح سطحية غير متعقمة حيث توجد علي بعد سنتيمترات قليلة من سطح التربة كنتيجة للري المتكرر علي فترات متقاربة، وهذا يسبب بعض المشاكل مثل:

1- تقطيع الجذور عند اجراء العزيق.

2- تعريض الأشجار للعطش نتيجة فقد الرطوبة من الطبقة السطحية للتربة بفعل العوامل الجوية.

3- انتقال التأثير الحراري لأشعة الشمس الي التربة وبالتالي الي جذور الشجرة مما يؤدي الي اختلال العمليات الفسيولوجية وخاصة النمو والامتصاص فيؤدي الي تساقط العقد الصغير والكبير.

4- اقتلاع الأشجار عند هبوب الرياح.

يمكن تفادي ذلك عن طريق:

1- اطالة الفترة بين الريات وبذلك تعطي للجذور الفرصة للتعميق للبحث عن الرطوبة التي تكون متوفرة بعيدة ومتعمقة عن المنطقة السطحية.

2- يمكن عند الزراعة جعل مستوي الجذور منخفض عن مستوي سطح التربة بحوالي 30 سم ثم تردم هذه المسافة في السنوات التي تلي الزراعة تدريجيا.

3- تغطية منطقة أسفل الشجرة بقش الأرز ولوحظ أن هذه العملية لها تأثير جيد من حيث تقليل فقد الماء وكذلك حماية الجذور السطحية من المؤثرات الخارجية.

4- عدم زراعة شتلات ذات منطقة تطعععيم مرتفعة (طعم عال) لأن ذلك يؤدي الي عدم تظليل منطقة أسفل الشجر.

تعليق واحد

  1. الحاجه جيهان

    المياه الجوفيه علي بعد متر من سطح التربه وبها نسبه ملوحه فهل ذلك يوثر علي زراعه المانجو وهل لو قمت بردم الارض لارتفاع متر لتصبح المياه الجوفيه علي بعد مترين فهل ذلك سيكون مناسب للزراعه وما هي انواع المانجو المناسبه لهذه التربه حيث ان الارض بمنطقه الاسماعيليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *