آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / معلومات هامة لزيادة إنتاجية المحاصيل الحقلية الصيفية

معلومات هامة لزيادة إنتاجية المحاصيل الحقلية الصيفية

كتب: د.محمد فهيم في السطور التالية سنعرض لأهم المعاملات الزراعية التي يجب أن يقوم بها المزارع خلال هذه الفترة فيما يخص المحاصيل الحقلية الصيفية، فبالنسبة لزراعات محاصيل الذرةالأرزالقطن، معظم هذه الزراعات دخلة فى مرحلة اما ما قبل الطرد (الأرز) أو فى مرحلة طرد وتحجيم “الوسواس” في القطن أو تكون الحبوب وزيادة حجم الكيزان فى الذرة.

وطبعاً مع سيادة الحرارة العالية وتعاقب الموجات شديدة الحرارة يحدث زيادة فيما يسمى بتنفس الظلام Dark respiration يعني المادة التي ستذهب وتتخزن فى الحبوب او تكوين شعيرات القطن حيث يستهلك النبات جزء منها فى تنفس الظلام بسبب ارتفاع درجة حرارة الليل بالتحديد، بالتالي سيقل معدل التحجيم “الطبيعيى” بالاضافة إلى حاجة مهمة وهي ان النبات فى الاجواء الحارة بيزيد افراز هرمون الاثيلين الطبيعي “هرمون النضج” فيحدث نضج “مبكر” وطبعا على حساب التحجيم.

وللأسف تعود المزارعين بعدم الاهتمام بهذه المحاصيل خلال فترة الموسم سواء بالرش أو الاضافات الأرضية رغم ان هذه المعاملات لها أهمية كبيرة وتزيد كثيرا فى المحصول والجودة كما ان تكلفتها ليست بالكثيرة.

بالنسبة لمحاصيل الذرة ـ القطن ـ الأرز اتبع الخطوات الــ (3) التالية بالترتيب:

ذرةقطنأرز: سحب (حقن) سلفات بوتاسيوم بمعدل 10-12 كجم بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياه الري في برميل على وش الميه ولمدة 2 رية متتالية.

قطنأرز: تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك وأمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + نترات الماغنسيوم (1 كجم للفدان).

قطن أرز: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10 – 15 جم للتر رشاً، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 20 – 25 سم لكل 300 لتر ماء، أما الذرة فيمكن اضافة نترات بوتاسيوم (2 ك) مع فولفيك (1) كجم للفدان في برميل على وش الميه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *