آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / معلومات هامة في تقصير أشجار المانجو المحلية

معلومات هامة في تقصير أشجار المانجو المحلية

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جاعة قناة السويس، أن أشجار المانجو زبدة، سكري، عويس، وغيرهم، التي زاد إرتفاعها عن 5 م يغفل كثير من المزارعين  عند تقليم تلك الأشجار، مشيرا إلى ترك النموات التي تخرج من البراعم بالقرب من منطقه التقليم وتكون في اعداد كبيرة ونموها سريع.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن هذه النموات تعمل علي استنزاف المخزون الغذائي للأشجار ما يضعف من تحول البراعم الي الحالة الزهرية وخروج شماريخ زهرية ضعيفة يكون العقد فيها قليل.

وتابع: كما أن هذه النموات تعمل علي غلق قلب الشجرة مرة اخري، لافتا أنه يجب خفها فور خروجها وترك النموات الخارجية منها وازالة الداخلية بملخها باليد.

ونصح أستاذ البساتين المساعد بزراعة قناة السويس، للحصول علي اعلي استفادة من عملية تقليم أشجار المانجو بأن تتم علي مرحلتين هما:ـ

ـ المرحله الاولي: بعد جمع المحصول مباشرة ويتم فيها إزالة والاكروسات والنواشف والرفايع من قلب الاشجار وتجديد بعض الطراحات بتقصير الافرع الخارجية الضعيف النمو.

ـ المرحلة الثانية: وتتم خلال نهاية شهر يناير وحتي منتصف فبراير بازالة او تطويش قمة الشجرة لتقصيرها وفتح قلبها (إزالة خشب كبير).

وهذا المعاد هو الامثل لعملية التحول الزهري، بمعني ابسط النموات التي تخرج علي الخشب الكبير سوف تخرج نموات زهرية تعقد وتحمل محصول وهو المطلوب (انتاج وتوفير الغذاء المستهلك بواسطه النموات الخضرية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *