آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / معلومات هامة عن زراعة الشمام .. تعرف عليها

معلومات هامة عن زراعة الشمام .. تعرف عليها

كتبت: هيام عبدالفتاح في كثير من الحالات تعتبر أنسب فترة لزراعة الشمام خلال النصف الثاني من الربيع في ذلك الوقت، ويكون قد زال الصقيع في معظم الحالات، ويفضل المزارعون عموما النباتات التي يتراوح عمرها من 3 إلى 6 أسابيع.، وفى هذه المرحلة يكون قد نما 1-3 أوراق حقيقية.

بعد كل خطوات التحضير التي بدأت قبل أشهر من الزراعة (الحرث والتسميد الأساسي وتركيب نظام الري وتغطية الأفلام البلاستيكية)، يمكننا المضي قدما في عملية الزرع. يقوم المزارعون بتسمية النقاط الدقيقة على بلاستيك البولي إيثيلين حيث سيقومون بزراعة النباتات الصغيرة، ثم يقومون بحفر ثقوب على البلاستيك وزرع الشتلات، ومن المهم زراعة الشتلات بنفس العمق الذي كانت عليه في الحضانة.

بقدر ما يتعلق الأمر بمسافات الزراعة، هناك نمط شائع الاستخدام للأصناف متوسطة الحغرام يتراوح من 0-4 إلى 0.6 م (1.3 إلى 2 قدم) المسافة بين النباتات على التوالي و1.5 إلى 2.2 متر ( 5 إلى 7.2 قدم) المسافة بين الصفوف. هذا النمط سوف يعطينا 5000-10000 نبات في الهكتار الواحد. (1 هكتار = 2.47 فدان = 10000 متر مربع).

وتعتمد المسافات وعدد النباتات على نوع الشمام والظروف البيئية وبالطبع حغرام الشمام المطلوب الذي يحتاجه السوق دائمًا.

نظرا لحقيقة أنه في البلدان غير المدارية، وحتى في فصل الربيع ، يكون هناك دائمًا خطر من هطول الأمطار الغزيرة، فإن معظم المنتجين يقومون بحماية النباتات الصغيرة بتغطية الأنفاق المنخفضة مباشرة بعد الزراعة، فإنها تنشئ أنفاقًا بارتفاع 50 سم (1.6 قدم)، باستخدام دعامات بلاستيكية أو حديدية وأغطية بلاستيكية بيضاء.

وبالتالي فإنها تنشئ مناخ دافئ صغير جدًا للحفاظ على المناخ المصغر المرغوب فيه وحماية الشتلات الصغيرة من العوامل الضارة (الطقس وبعض الحالات الآفات). بعد 20 إلى 30 يوما تقريبا (حسب ظروف الطقس)، يبدأون في التمزيق التدريجي للغطاء، وذلك لتسهيل عملية التلقيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *