آخر الأخبار

معلومات هامة عن زراعة البردقوش

كتب: ناصر الجزار يعتبر البردقوش نبات معمر يزرع كنبات حولي يبلغ ارتفاعه نحو 60 سم، وساقه قائمة صلبة مضلعة تكسوها شعيرات دقيقة لونها من الاعلى اسمر ممزوجة بالحمرة، وأوراقه معنقة اهليجية كاملة الحافة وبرية فضية اللون.

أزهار نبات البردقوش تظهر على شكل نورات سنبلية صغيرة لونها من الأبيض إلى قرنفلي.

نبات البردقوش ذات قيمة مهمة من الناحية العطرية والطبية والعلاجية ويستخدم على نطاق واسع فى الصناعات الغذائية كتوابل مع الاطعمة.

البردقوش ذو رائحة عطرية، ويفضل استخدامها طازجة خضراء ولكن يمكن استخدامها مجففة، حيث تقطع وتضاف اليها القليل من زيت الزيتون وتفرك بقطع السمك أو اللحم لإعدادها للشوي أو القلي, وتكون رائعة مع لحم الخروف.

يتكاثر نبات البردقوش بالبذرة، وتقسيم نباتات البردقوش القديمة إلى فسائل كاملة تحتـوي على الجذور والسیقان والأوراق، وعادة ما یعطي النبات حوالي عشرة فسائل صالحة للزراعة، وتمتاز هذه الطریقة بأنها تعطي محصول مبكر ووفیر في العام.

أفضل موعد لزراعة بذور البردقوش نهایة أكتـوبر، وتكون الشتلات جاهزة للزراعة في الأرض المستدیمة أول فبرایر من العام التالي، والفسائل الكاملة الناتجة من تقسیم النباتات القدیمة تزرع بداية من أكتوبر حتى نهایة نوفمبر، ویتم زراعة العقلة في أكتوبر ونوفمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *