آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / معلومات هامة عن الطماطم.. تعرف عليها

معلومات هامة عن الطماطم.. تعرف عليها

كتبت: هيام عبدالفتاح تُسمّى الطماطم علمياً Solanum lycopersicum وهي نبات مُزهر من عائلة Solanaceae، والتي تتفرع غالباً بشكلٍ كبيرٍ حتّى تصل إلى 60-180 سم أو أكثر، باستثناء بعض الأنواع القليلة التي تتواجد متراصةً وقائمة، كما تكون أوراق النبات ريشية الشكل، ومكسوةً بالشعر، وقوية الرائحة، وقد يصل طولها إلى حوالي 45 سم، بينما تكون أزهار الطماطم صفراء متجمعةً بشكلٍ متدلٍ، ولكلٍ منها خمس بتلات، أمّا الثمار فتكون كروية إلى بيضاوية الشكل وقد تصبح قريبةً من شكل الإجاص، بالإضافة إلى إمكانية تواجدها بعدّة ألوانٍ مثل الأحمر، والأصفر، والقرمزي، وتحتوي كلّ ثمرةٍ على مجموعتين على الأقل من البذور المحاطة باللب، ويتراوح قطرها بين 1.5- 7.5 سم أو أكثر، كما تُزرع الطماطم في أجواءٍ حارة نسبياً.

الطماطم فاكهة أم خضار

تعتبر الطماطم من الفواكه لأنّ الثمار في علم النبات تُصنّف من الفواكه إذا كانت تحمل بداخلها البذور المتطورة من المبيض بالنسبة للنباتات المُزهرة، بينما تتشكل الخضروات من أجزاءٍ أخرى غير المبيض، مثل: الجذور، والأوراق، والسيقان، وبناءً عليه فإنّ الطماطم تُعدّ من الفواكه علمياً؛ لاحتوائها على البذور المتطورة، أمّا بالنسبة للطُهاة فالأمر مختلف، إذ يصنفون كلّ الثمار ذات النكهات اللذيذة من الخضروات بغض النظر عن تصنيفها العلمي، أي تعتبر الطماطم في عالم الطهي من الخضار.

فوائد الطماطم

تُعدّ الطماطم مصدراً غنياً بالعديد من الفيتامينات والمعادن، ومنها ما يأتي:

ـ فيتامين C: تزود حبة الطماطم متوسطة الحجم الجسم بحوالي 28٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به، والذي يعتبر أحد الفيتامينات الأساسية، ومضادات الأكسدة.

ـ البوتاسيوم: وهو عنصر مفيد لضبط ضغط الدم، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ـ فيتامين K1: وهو أحد المكوّنات الضرورية لتخثر الدم، وصحة العظام.

ـ الفولات B9: وهو أحد أنواع فيتامين B المهمة للنمو الطبيعي للأنسجة، ولأداء الخلايا لوظائفها، كما تزيد أهميته لدى النساء الحوامل.

ـ بيتا كاروتين: يُعدّ من مضادات الأكسدة الصفراء (بالإنجليزية: yellow antioxidant)، والتي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ.

ـ حمض الكلوروجينيك: يعتبر حمض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic acid) من مضادات الأكسدة القوية، حيث يساعد على تقليل ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *