آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / معلومات عن شجرة الأفوكادو

معلومات عن شجرة الأفوكادو

كتب: د.علاء جمعة شجرة الأفوكادو هي شجرة من أشجار الفاكهة قريبة الشبه من أشجار المانجو تجود في الأجواء والأراضي المصرية وتتواجد منها مساحات قديمة وقليل من الزراعات الحديثة.

الأفوكادو محصول ذو أهمية كبيرة بالأسواق العالمية لقيمتها الغذائية العالية ودخولها في الكثير من الصناعات الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل.

تحوي ثمار الافوكادو ما يقرب من 30% زيوت طبيعية شبيهة بـزيت الزيتون مع نسبة عالية من فيتامين B.

تتميز شجرة الأفوكادو عادة بكبر حجمها تحت الظروف المناخية المناسبة لها، وطراوة خشبها، وتعطي إنتاجا غزيرا من الثمار الغنية بالزيوت تصل في الثمار 26% ولذا تسمي بالثمار الزبدية أو الفاكهة الزبدية، ولقد اختبر عددا كبيرا من أصناف الأفوكادو بحثا عن أصول تكون مقاومة للأمراض، وتم التوصل إلى ثلاث سلالات أصبحت مشهورة على المستوى العالمي، وهي السلالة المكسيكية والتي تتميز بقدرتها على تحمل درجات الحرارة المنخفضة ومنها أصناف تتحمل درجات حرارة تقل عن 7.8 درجة مئوية تحت الصفر.

والسلالة الجواتيمالية تمتاز أيضا بنموها الجيد في ظروف مناخية باردة وتتحمل حدوث الصقيع في بعض السنوات ولكنها تموت إذا انخفضت درجات الحرارة عن 6.1 درجة مئوية تحت الصفر، أما سلالة الهند الغربية فتتضرر إذا تعرضت لدرجات حرارة منخفضة فهي متأقلمة مع المناخ الاستوائي.

*مُعد المادة الفنية: أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *