آخر الأخبار

معلومات تهمك عن فاكهة المانجو

معلومات تهمك عن فاكهة المانجو
معلومات تهمك عن فاكهة المانجو

كتب: د. أياد هانى العلاف تعتبر المانجو  Mangifera indica شجرة فاكهة مستديمة الخضرة كانت وما تزال تزرع في شبه القارة الهندية منذ 4000 سنة مضت، نشأت شجرة المانجو في جنوب شرق أسيا وتستخدم الشجرة وأزهارها وثمارها في المناسبات الاجتماعية والأعياد الدينية، وثمار المانجو شعبية جدا خاصة في الهند، للعرب فضل كبير في نشر زراعة شجرة المانجو ويسميها العرب العنبة أو الانبج.

شجرة المانجو من ذوات الفلقتين دائمة الخضرة استوائية المنشأ خشبية ضخمة قوية النمو تعمر طويلا متوسط طول الشجرة 15-20 متر وقد تصل إلى 40 متر، أفرع شجرة المانجو قائمة على الأغلب ولكن في بعض الأصناف تميل إلى التهدل ويكون نمو شجرة المانجو واضحا في نهاية الشتاء، وبداية الربيع حتى الخريف وتتميز أشجار العنبة بوجود دورتين أو ثلاث دورات للنمو. المجموع الجذري للأشجار جيد التكوين عميق وكثير الانتشار.

أوراق شجرة المانجو رمحية شبكية التعرق تكون العروق ظاهرة وبارزة والورقة جلدية لامعة للبعض منها رائحة تشبه رائحة أوراق الفستق والحبة الخضراء، يتراوح طول الورقة 15-30 سم وعنقها 3-8 سم تكون الأوراق الحديثة التكوين حمراء أو نحاسية اللون وبعد حوالي أسبوعين يتغير لونها إلى الأخضر الخفيف، ثم إلى الأخضر الفاتح من ثم يتغير بعد شهر إلى اللون الأخضر الغامق فترة نمو الشجرة منذ تكوينها حتى سقوطها حوالي السنة والسنتين.

تتكون البراعم الزهرية البسيطة لشجرة المانجو على نموات عمرها سنة واحدة ويحمل 90% من البراعم طرفيا والباقي جانبيا تتكشف البراعم إلى نورة عنقودية في الربيع طولها 20-50 سم وقد يصل عدد الأزهار إلى حوالي 4000 زهرة ولكن متوسط عدد الأزهار في النورة يكون بين 250-750 زهرة تتساقط معظمها ويبقى فقط 1-2% هي التي تكون الحاصل.

العنقود الزهري يحمل نوعين من الأزهار ( خنثى ومذكرة على نفس النورة) تقع الأزهار الخنثى في الثلث العلوي من العنقود بينما تقع المذكرة في الجزء القاعدي ويلاحظ أن الأزهار المؤنثة تسبق المذكرة في موعد تفتحها .الزهرة صغيرة الحجم بيضاء اللون تميل إلى الأحمر والأصفر.

ثمرة المانجو حسلة Drupe لون الثمرة عند النضج اخضر أو اصفر يغطي كل الثمرة، لب ثمرة المانجو (لحمها) اصفر برتقالي عصيري له رائحة خفيفة شكل الثمرة من البيضوي أو المستدير إلى القلبية أو المكورة تتميز بكونها مضغوطة الجوانب طولها 2-30 سم ووزنها من 2,0-5,2 كغم طعمها من الحامض الخفيف حتى الشديد الحلاوة وتكون كلايميكتيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *