آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / معاملات شتلات المانجو المطعومة حديثة الزراعة أثناء فترة الإزهار

معاملات شتلات المانجو المطعومة حديثة الزراعة أثناء فترة الإزهار

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس عن معاملات شتلات المانجو المطعومة حديثة الزراعة أثناء فترة الإزهار، أنه من المعروف أن الشتلات المطعومة قد تزهر بعد نزولها الأرض بفترة قصيرة لا تتعدا سنة، فهل هذا التزهير مطلوب؟ وكيفيه التعامل معه؟

وأوضح جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، طبعا هو تزهير غير مطلوب في هذا العمر حيث نقتصر في السنه الاولي والثانية علي تربية مجموع خضري قوي وجيد لحمل المحصول بعد ذلك. واذا تم تركه حتي يعقد ويحمل ثمار فانه يؤدي الي شلل الاشجار لمدة طويلة قد تتعدا عامين بسبب ضعفها وحملها المبكر.

وعليه كيف يتم التعامل معه؟

اولا: بدايه من ظهور شماريخ زهرية وهي في الغالب من منتصف شهر يناير (كتزهير مبكر). لا يتم ازالتها حيث ان ازالتها تشجع البراعم الجانبية علي التزهير مةه اخري، وبذلك يفقد جزء كبير من البراعم الخضرية المطلوبة، ويقتصر تقليم الشيحة علي ازالتها وترك جزء لا يتعدي عقلة الاصبع من الشمراخ الزهري للمحافظة علي السيادة القمية وعدم تفتح باقي البراعم الموجودة اسفله.

ثانيا: الرش بـ الجبرالين (بيرلكس) بمعدل 2 جم لكل 100 لتر يعني (2 قرص لكل 100 لتر).

ثالثا: بدايه التقليم وازالة الاجزاء الزهرية من اسفل العقدة من منتصف شهر ابريل والرش مباشرة بمركب نحاسي او كلينر. ثم المتابعة برش الحشري الجهازي او كلينر كل عشرة ايام بعد تفتح العيون وظهور النموات الحديثة ولمدة شهر حتي يتحول اللون القرمزي للاوراق الي اللون الاخضر وذلك لتلافي الاصابة بالتربس في هذه الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *